خبير اقتصادي موالٍ: الذهب سوف يستمر بالارتفاع


قال الخبير الاقتصادي الموالي، جورج خزام، إن الارتفاع العالمي لسعر الذهب لن يتوقف بسبب زيادة الاستبدال العالمي للدولار بالذهب، جراء التغيرات الكبرى التي يشهدها العالم والمتمثلة بظهور قوى اقتصادية جديدة، تعمل على الحد من هيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي.

وأضاف خزام في منشور كتبه على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن إنقاذ الاقتصاد الأمريكي بالمستقبل عند ظهور عملة البريكس الجديدة لن يكون إلا بوحدة اقتصادية مع أوروبا وعملة مشتركة، لمواجهة التكتل الاقتصادي الهائل لدول البريكس التي يزداد عددها.

وأضاف خزام "أوروبا سوف تجد نفسها مجبرة على تأسيس وحدة إقتصادية مع أميركا، لأنه في حال سقوط الدولار كعملة عالمية للمدفوعات فإن الدور التالي سوف يكون على اليورو وعلى كل أوروبا، ولن يكون لها من يساندها بعد خسارة الدولار لقوته العالمية كوسيلة مدفوعات".

خزام اعتبر أن طباعة تريليونات الدولارات بدون تغطية ذهبية أو تغطية سلعية أو تغطية بعملات أجنبية، هو الدليل على بداية النهاية للدولار بالسنوات القادمة ولكن بشكل تدريجي لتجنب الصدمة.

ولفت إلى أن حجم سندات الدين الأمريكي يبلغ 32 تريليون دولار، مشيراً إلى أن الفوائد المستحقة على الـ 32 تريليون دولار تتجاوز كل الإمكانيات الأمريكية بسداد تلك الفوائد مع أصل القرض.

ويضم تكتل دول بريكس 5 دول تعد صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أعلن في وقت سابق أن القمة المقبلة لمجموعة دول بريكس التي ستعقد في نهاية آب القادم، ستناقش إنشاء عملة موحدة لدول المجموعة.

ترك تعليق

التعليق