الثوم يرتفع على "رائحة" قرار تصديره


أكد العديد من المعنيين أنه لم يتم حتى الآن تصدير أي كمية من الثوم، بعد صدور قرار بتصدير 5 آلاف طن، والذي تسبب بحسب مراقبين برفع سعر كيلو الثوم من أقل من 3 آلاف ليرة إلى نحو 11 ألف ليرة.

وعلى مدى الأيام الماضية، استنفر العديد من مسؤولي القطاع الزراعي والاقتصادي في النظام، لتبرير هذا الارتفاع المفاجئ في الأسواق لسعر الثوم، والذين أوضحوا أن السبب هو الإقبال على شرائه بعدما انتشر خبر قرار تصديره، خوفاً من غلائه.

وتوقع رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية التابع للنظام، محمد كشتو، أن يعاود سعر الثوم الانخفاض، حالما يتبين وجود كميات كبيرة منه في الأسواق، لافتاً إلى أن هذا الأمر سوف يتحقق خلال أيام فقط.

إلى ذلك، كشفت العديد من المواقع الإعلامية الموالية للنظام أن سعر كيلو الثوم للمستهلك أصبح يتراوح بين 7 آلاف ليرة وحتى 11 ألف ليرة، بحسب نوعيته، مشيرة إلى أن كيلو الثوم الصيني الذي كان يباع بنحو 1500 ليرة قبل عدة أيام، أصبح سعره في سوق الهال أكثر من 4 آلاف ليرة.

وكانت وزارة التجارة الداخلية التابعة للنظام، أعلنت عن نيتها طرح كميات من الثوم في صالاتها بسعر أقل بكثير من سعر السوق، إلا أنها لم تفعل حتى الآن.

ترك تعليق

التعليق