شراكة طائفية بين إيران وشركة العقيلة للتأمين التكافلي


اختارت إيران شركة العقيلة للتأمين التكافلي الإسلامي، لكي تعقد معها صفقة شراكة وتعاون، وهي شركة يملكها عبد الحميد دشتي، رجل الأعمال الشيعي الكويتي، الحامل للجنسية السورية، والمحكوم بالسجن لعدة سنوات في بلده، على خلفية تطاوله على السعودية والبحرين نصرة لإيران وحزب الله، بالإضافة إلى تورطه في قضايا فساد وإرهاب داخل الكويت.

وذكرت مواقع إعلامية موالية للنظام، أنه برعاية السفير الإيراني بدمشق حسين أكبري ومدير عام هيئة التأمين المركزي الإيراني، تم في العاصمة طهران توقيع مذكرة تفاهم بين شركة العقيلة للتأمين التكافلي، وشركة ألبرز للتأمين الإيرانية، وذلك من أجل تأسيس شركة تأمين مشتركة على الأراضي السورية.

وأفاد موقع "الاقتصاد اليوم" الموالي للنظام في خبر خاص، أن توقيع مذكرة التفاهم بين الشركتين، يأتي في إطار الاتفاقيات التي تم الاتفاق عليها مع رئيس النظام السوري بشار الأسد، خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى دمشق مطلع الشهر الجاري.

وتهدف الاتفاقية بحسب الموقع ذاته، إلى تقديم كافة خدمات التأمين لمؤمني الشركتين في كلا الدولتين، وتقديم خدمات إعادة التأمين للمخاطر المقبولة لدى الطرفين كما تهدف إلى تغطية الأخطار المختلفة للمشاريع والاستثمارات في كلا البلدين.

وأضاف الموقع أن فريقاً فنياً إيرانياً سيصل إلى دمشق خلال الأيام القادمة لمتابعة تأسيس الشركة المشتركة على الأراضي السورية.

وذكرت وسائل إعلام النظام أن سهم شركة العقيلة للتأمين التكافلي ارتفع في سوق دمشق للأوراق المالية إلى أعلى مستوى له منذ تأسيس الشركة في عام 2007، مسجلاً في جلسة أمس الأول، 28 أيار، 2767 ليرة سورية، وذلك على وقع الأخبار بتأسيسها لشركة تأمين سورية إيرانية، متوقعة أن يعاود السهم صعوده في المرحلة القادمة.

أما أمس، فقد سجل سهم العقيلة أكثر من 2800 ليرة وسط عزوف حاملي الأسهم عن البيع توقعاً لارتفاعه إلى مستويات قياسية في الفترة القادمة.

وبحسب المحلل الاقتصادي من دمشق، مروان قويدر، في تصريح لموقع "اقتصاد"، فإن هذه الاتفاقية ستحرم باقي شركات التأمين العاملة على الأراضي السورية من خدمات التأمين للمستثمرين والأفراد الإيرانيين، وتحتكرها شركة واحدة فقط.

ترك تعليق

التعليق