المركزي يعيد العمل بسقف التحويل اليومي الداخلي المحدد بـ 5 ملايين ليرة


أعاد مصرف سورية المركزي، الخاضع للنظام، العمل بسقف الحوالات الداخلية، السابق، بعد نحو أسبوع من الإرباكات الناجمة عن خفضٍ كبيرٍ لهذا السقف، تم تعميمه بصورة غير معلنة رسمياً.

وقال المركزي في خبر صحفي نشره على صفحته الرسمية في "فيسبوك"، إنه "بعد إعادة تنظيم حركات السيولة لشركات الحوالات الداخلية (الهرم/ الفؤاد)، تم استئناف العمل لديها وفق القرارات والتعليمات الناظمة لسقف الحوالات، المحدد بخمسة ملايين ليرة سورية للشخص الواحد".

كانت وسائل إعلام موالية قد نقلت عن مصادر في "الهرم" و"الفؤاد"، قبل نحو أسبوع، أنه تم خفض سقف التحويل اليومي داخل سوريا إلى مليون ليرة سورية فقط للشخص الواحد، الأمر الذي تسبب بإرباكات كبيرة لشريحة واسعة من السوريين، في مقدمتهم التجار والصناعيين.

وتعادل المليون ليرة سورية وفق أسعار الصرف الرائجة في السوق السوداء (نحو 15 ألفاً للدولار الواحد)، أقل بقليل من 67 دولاراً. وهو مبلغ يمثّل قدرة شرائية متواضعة للغاية. 

كان ممثلون لشريحة التجار والصناعيين قد اشتكوا مراراً من انخفاض سقف الحوالات اليومية الداخلية المحدد بـ 5 ملايين ليرة سورية، قبل أن يتم خفضه إلى مليون ليرة، لتتم العودة مجدداً إلى سقف الـ 5 ملايين ليرة، خلال أسبوع فقط.

ترك تعليق

التعليق