المزيد من التمهيد لرفع سعر ربطة الخبز..!


أصبح من المؤكد أن النظام يعتزم رفع سعر ربطة الخبز، وذلك بناء على كثافة التقارير التي بدأت تنشرها وسائل إعلام تابعة وموالية له، والتي تتحدث عن تكاليف دعم هذه الصناعة والخسائر الكبيرة التي تتكبدها الدولة، لكن دون الحديث عن متوسط الدخل الشهري للموظف والذي لم يعد يكفي لتكاليف معيشة الأسرة لأكثر من يومين.

وفي هذا السياق كشف مدير السورية للحبوب التابع للنظام، سامي هليل، أن تكلفة الطن الواحد من الدقيق تتجاوز 7,5 ملايين ليرة في الوقت الذي يتم فيه تسليم طن الدقيق للمخابز بسعر 70 ألف ليرة، وهو ما يعد حسب زعمه، سعراً رمزياً لا يتجاوز الـ 1%، مقارنة مع تكاليف الإنتاج الباهظة المرتبطة بأسعار المواد والمستلزمات الإنتاجية السلعية والخدمية.

وأضاف هليل في تصريح لصحيفة "تشرين" التابعة للنظام، أن ذلك يحمّل خزينة الدولة أعباء مالية كبيرة لما تشكله الحاجة اليومية من الدقيق التي تتجاوز 5200 طن، وهذا ينعكس على شكل خسارة يومية تتجاوز حدود 35 مليار ليرة.

بدوره لفت مدير السورية للمخابز في تصريح لنفس الصحيفة إلى أن تكلفة ربطة الخبز وصلت إلى 7800 ليرة، تباع حالياً للمواطن من منافذ البيع المباشر في المخابز بأقل من ذلك بكثير، حيث يصل رقم الدعم اليومي للخبز ما يعادل 42 مليار ليرة وبدعم سنوي يفوق 13 تريليون ليرة، عدا عن تكاليف الصيانة والتجديد وأجور العمال وأجور النقل والتوزيع و الخسائر و الأضرار الجانبية.

وقال: تبلغ الطاقة الإجمالية للمخابز يومياً حوالي 5300 طن دقيق أي ما يعادل إنتاج 5 ملايين و600 ألف ربطة يومياً.

وفي السياق ذاته نشرت صحيفة "الثورة" التابعة للنظام، تقريراً يتحدث عن تكاليف صناعة الخبز والدعم الذي تتحمله الدولة، نقلاً عن مصدر في وزارة التجارة الداخلية، مشيرة إلى أن الحكومة لم تعد قادرة على تحمل تكاليف هذا الدعم ولا بد من إعادة النظر به.

ترك تعليق

التعليق