وزير مالية النظام يعلّق على مرسومَي زيادة الرواتب


علّق وزير المالية التابع للنظام، كنان ياغي، على مرسومَي زيادة الرواتب بنسبة 50% للعاملين في القطاع العام والمتقاعدين، الصادرَين أمس الاثنين، مبيناً أن التكلفة المترتبة على الزيادة بلغت 2.5 ترليون ليرة والتي سوف يتم صرفها على مدار العام والتطبيق مع أول قبض للرواتب، لافتاً إلى أن المرسومين أتاحا للجهات العامة أن تتجاوز الاعتمادات الموجودة في الموازنة العامة للدولة فيما يخص الرواتب والأجور فقط.

وأضاف ياغي لصحيفة "الوطن" الموالية للنظام، تعليقاً على رفع سعر الخبز بنسبة 100 بالمئة من 200 ليرة للربطة إلى 400 ليرة، أن سعر الخبز الجديد لا يعادل 7 بالمئة من إجمالي هذه الكتلة وبالتالي لا يوجد علاقة بين رفع أسعار الخبز وبين زيادة الرواتب.

وفيما يتعلق بموضوع التضخم أوضح ياغي أنه بكل تأكيد أن ضخ كتلة نقدية في السوق يرافقها تأثير على التضخم ولكن في المقابل هناك مجموعة من الإجراءات التي يتم اتخاذها من الحكومة حتى يبقى التضخم في الحدود المقبولة وألا يكون له أثر كبير، مشيراً إلى أن الكتلة الحالية للزيادة الأخيرة لن يكون لها تأثير على زيادة التضخم وخصوصاً أنه سوف يتم صرفها على مدار العام برواتب ما بين 200 إلى 250 مليار ليرة شهرياً.

ولفت إلى أن الحد الأدنى للرواتب بعد الزيادة تصل إلى نحو 280 ألف ليرة، لافتاً إلى أن الجميع ملزم بهذا الحد بما في ذلك القطاع الخاص.

ترك تعليق

التعليق