أكاديمي: الأسرة السورية بحاجة لـ 9 مليون ليرة في شهر رمضان


أكد الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق، الدكتور شفيق عربش، أن وجبة الإفطار لأسرة مكونة من 5 أشخاص أصبحت تكلفتها تصل إلى 300 ألف ليرة بالحد الأدنى، أي أن ذلك أصبح يكلف شهرياً نحو 9 ملايين ليرة.

وأضاف عربش لصحيفة "الوطن" الموالية للنظام، أنه في حال تناولت الأسرة وجبة فول أو فتة فقط على الإفطار، وسندويشة لبنة أو جبنة على السحور لكل فرد من أفرادها بشكل يومي، فإنها ستحتاج خلال شهر رمضان إلى 2.5 مليون ليرة، مشيراً إلى أن كيلو اللبنة يصل إلى نحو 35 ألف ليرة، وكيلو الجبنة بـ70 ألف ليرة، وكيلو الفول بـ18ألف ليرة وكذلك الأمر بالنسبة لكيلو الحمص، ناهيك عن الزيت وغير ذلك من المواد.

واعتبر الأستاذ في كلية الاقتصاد أن الأغلبية العظمى من السوريين أصبحت غير قادرة على القيام بالطقوس المتعارف عليها في رمضان، فهي بدأت بالتلاشي شيئاً فشيئاً منذ عدة سنوات، باستثناء بعض الحالات القليلة في الأرياف، فاليوم لم يعد بإمكان ربة المنزل أن تطهو الطبخات "المعتبرة" -على حد تعبيره- كي تسكب منها للجيران، متابعاً: "كان السوريون ينتظرون قدوم شهر رمضان للقيام بمثل هذه الطقوس، أما اليوم فقد أصبح ذلك عبئاً على النسبة الكبيرة منهم".

وأشار عربش إلى أن فعل الخير خلال شهر رمضان أصبح أمراً صعباً لأنه يحتاج قدرة كبيرة وملاءة مالية باتت غير موجودة سوى عند نطاق ضيق من الناس.

ترك تعليق

التعليق