النظام يلمح إلى نهاية عصر المشافي الحكومية المجانية


كشف وزير الصحة التابع للنظام، حسن الغباش، عن وجود نقاش داخل الحكومة، يقضي بتحويل جميع المشافي الحكومية إلى هيئات عامة مستقلة، بالإضافة إلى تفعيل مبدأ التشاركية مع القطاع الخاص، مدعياً أن ذلك لا يعني إلغاء الخدمات المجانية بالمطلق وإنما توجيه الدعم والخدمات المجانية لمستحقيها.

وأفاد الغباش الذي كان يتحدث في الندوة النقاشية التفاعلية التي أقامتها جامعة دمشق بعنوان "الاستثمار في الصحة" أن الوزارة لا تهدف من خلال التشاركية مع القطاع الخاص إلى بيع القطاع العام أو تمليك القطاع الخاص لأي جزء من المشفى، إنما تهدف إلى تشاركية ضمن شروط وضوابط تضعها الوزارة لمدة محددة وفق آلية معينة ويبقى القطاع العام هو المشرف والمراقب.

بدوره أشار نقيب الأطباء التابع للنظام، غسان فندي، إلى ضرورة الانتقال من الدور الضامن والأوحد للرعاية الصحية من جانب الدولة إلى دور ضامن ومساهم مع الشركاء وتغيير مفهوم المجانية المطلقة إلى المجانية النسبية لتحقيق مبدأ العدالة وليس المساواة بهدف إسناد المواطن لشريحة وفق معايير معينة.

واعتبر العديد من المعلقين أن كلام المسؤولين في قطاع الصحة يؤكد صراحة بأن عصر المشافي الحكومية المجانية سوف يولي في المرحلة القادمة، بحجة توجيه الدعم لمستحقيه، وهو شعار بدأ يستخدمه النظام كذريعة لانسحاب الدولة من واجباتها تجاه مواطنيها.

وكتب أحد المعلقين: "يبدو بهالبلد ماعاد في شي راح يبقى على حاله.. رعاية الدولة بكل المجالات عم تتراجع لتنتهي والفلوس صارت أولوية على حياة المواطن".

وتابع: "اذا بدا الحكي عن الصحة بالتاكيد راح يلحقه التعليم!".

ترك تعليق

التعليق