النظام يحدد سعر شراء القمح من الفلاحين


حدّد مجلس الوزراء التابع للنظام سعر شراء القمح من الفلاحين للموسم الزراعي الحالي بمبلغ 5500 ليرة سورية للكيلوغرام الواحد، (0.36 دولار أمريكي)، أي أن الطن بـ 360 دولاراً. فيما كانت الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا، قد حددت العام الماضي سعر شراء الطن من الفلاحين بمبلغ 430 دولاراً.

وأشارت مواقع إعلامية موالية للمعارضة، أن السعر الحالي الذي أعلنه مجلس وزراء النظام، هو أكثر بـ 4 سنتات من سعر العام الماضي، عندما تم تحديد سعر شراء كيلو القمح بمبلغ 2800 ليرة، والذي كان يعادل 32 سنتاً أمريكياً، وفقاً لسعر الصرف مقابل الليرة السورية حينها، والبالغ 8600 ليرة.

من جهته اعتبر رئيس اتحاد الفلاحين التابع للنظام أحمد إبراهيم أنّ التسعيرة التي أقرها مجلس الوزراء اليوم لشراء مادة القمح مجزية، وتشجع الفلاحين على التوسع بزراعة المحصول.

ونوه في تصريح خاص لـصحيفة "تشرين" التابعة للنظام بأنه وقبل صدور التسعيرة شكلت لجان لدراسة تكاليف إنتاج المحصول بالمحافظات، وتم بعدها الاجتماع باللجنة الاقتصادية والاتفاق على تحديد سعر شراء مادة القمح من الفلاحين للموسم الزراعي 2023-2024 بمبلغ /5500/ ليرة للكيلو غرام الواحد.

وفي نهاية تشرين الأول من العام الماضي كشف وزير الزراعة التابع للنظام حسان قطنا بأن الحكومة تعمل على تقديم سعر عادل لشراء القمح من الفلاحين لموسم 2024، مشيراً إلى أن الوزارة وضعت سعراً تأشيرياً مبدئياً يبلغ 4200 ليرة للكيلو.

واعترض الاتحاد العام للفلاحين وقتها على هذا السعر التأشيري، معلناً بأن السعر العادل يجب أن لا يقل عن 5 آلاف ليرة للكيلو، بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج من أسمدة وأدوية ومازوت.

وخلال العام الماضي، تم تسويق نحو 725 ألف طن من القمح للمؤسسة العامة للحبوب، و64 ألف طن للمؤسسة العامة لإكثار البذار، التابعتين لحكومة النظام، فيما تبلغ الحاجة الفعلية من القمح في المناطق التي يسيطر عليها النظام، نحو 2 مليون طن سنوياً، يتم تغطيتها من خلال الاستيراد من الأسواق الخارجية.

ترك تعليق

التعليق