الألبان والأجبان المغشوشة تغزو أسواق دمشق


تنتشر في أسواق دمشق الشعبية أنواع رخيصة من الأجبان والألبان، تباع تقريباً بنص سعر مثيلتها الموجودة في بعض المحال التجارية، الأمر الذي يثير التساؤل حول طبيعة هذه المواد ومكوناتها، ومدى صلاحيتها للاستهلاك البشري.

وقالت صحيفة "تشرين" التابعة للنظام، إن هذه الألبان والأجبان التي تغرق الأسواق، تباع بسعر منخفض لا يتعدى الـ14 ألف ليرة لكيلو اللبنة و17 ألف ليرة للجبنة، بينما يبلغ سعر كيلو الجبنة البقرية أكثر من 32 ألف ليرة وكيلو اللبنة بـ 30 ألف ليرة، متسائلة: ما هذه الألبان والأجبان الموجودة في الأسواق..؟

من جهته أوضح أمين سر جمعية الألبان والأجبان الحرفية محمد وليد الحجازي، أن هذه المواد تدعى بالمفهوم العام بالألبان والأجبان المعدلة بالدسم النباتي، حيث يدخل في تركيبتها نسبة عالية من حليب البودرة والزبدة النباتية، وتعدّ نظامية لا شيء فيها، غير أنها منخفضة القيمة الغذائية وتباع في الأسواق الشعبية الرخيصة التي لا تعرض الجبنة البقرية الحقيقية.

وأضاف أن هذه الألبان والأجبان، المفروض ألا تكون موجودة رغم عدم ضررها، إنما لعدم وجود قيمة غذائية جيدة لها، وغير صالحة لبناء جسم الطفل، مشيراً إلى أنها موجودة بأكثر من 80٪ من المحلات، لكن المشكلة أن البعض يلجأ لبيعها على أنها بقرية، فيبيع مثلاً كيلو اللبنة بـ30 ألف ليرة ورأسمالها 12 ألفاً فقط، فتكون أرباحه فاحشة 200٪.

ترك تعليق

التعليق