"البيض السوري".. أسعاره عصية على الانخفاض

رغم توقف تصديره منذ أكثر من عام، بعد إغلاق آخر المنافذ الحدودية مع العراق الذي يعد سوق البيض الرئيسي لسوريا،  إلا أن أسعاره في ارتفاع مستمر، حتى وصل سعر كرتونة البيض إلى أكثر من 750 ليرة، الأمر الذي لم يجد له مسؤولو النظام من تفسير سوى ارتفاع تكاليف إنتاجه.

وأوضح رئيس اتحاد غرف الزراعة التابع للنظام أنه بعد توقف التصدير للعراق فإن الطاقة الإنتاجية أصبحت أكثر من احتياج السوق المحلي ما أدى إلى انخفاض السعر دون التكلفة وهذا ما استدعى تخوف المنتج من الخسارة وبالتالي حصول عزوف عن الإنتاج.

أما مدير عام مؤسسة الدواجن فيرى في تصريحات صحفية أن ارتفاع أسعار البيض يعود لارتفاع سعر صرف الدولار وارتفاع الأعلاف ومستلزمات التربية الأخرى حيث بلغ سعر طن الصويا 165 ألف ل.س على أرض البحر، والذرة الصفراء 77 ألف ل.س، علماً أن الفروج الواحد يحتاج إلى 4 كغ علف خلال حياته لأن كل 1 كغ فروج يحتاج إلى 2 كغ علف والدجاج البياض يحتاج إلى 120 غ للفرخة الواحدة يومياً.

يشار إلى أن البيض كان يعتبر السلعة الأرخص في السوق السورية، وتعتمد عليه الكثير من الأسر الفقيرة كمادة غذائية رئيسية، إلا أنه مع وصول سعر الكرتونة إلى أكثر من 750 ليرة، فإنه يضاف إلى باقي المواد التي بات من الصعب على السوري تحمل تكاليف شرائها في ظل متوسط دخل لا يتجاوز الـ 25 ألف ليرة شهرياً.

ترك تعليق

التعليق