أندونيسيا تدرج صكوك بقيمة 6 مليارات دولار في "ناسداك دبي"

أعلنت بورصة "ناسداك دبي"، اليوم الأحد، عن إدراج أندونيسيا لأربعة إصدارات من الصكوك السيادية الإسلامية بقيمة إجمالية 22 مليار درهم إماراتي(6 مليارات دولار أمريكي).

وأضافت البورصة المالية العالمية بالشرق الأوسط، في بيان حصلت "الأناضول" على نسخة منه، أن الإصدارات الجديدة جاءت بموجب برنامج شهادات الائتمان لدى الحكومة الأندونيسية منذ عام 2012.

وتتكون عمليات إدراج الصكوك الأندونيسية الأربعة من إصدار بقيمة 7.3 مليار درهم إماراتي، وإصدارين قيمة كل منهما 5.5 مليار درهم بالإضافة إلى إصدار بقيمة 3.7 مليار درهم، وجميعها أُدرجت في "ناسداك دبي" بتاريخ 31 مايو/ أيار الماضي.

وأشار البيان، إلى أن عملية إدراج هذه الصكوك تعتبر هي الأكبر من نوعها التي تنفذها جهة سيادية مصدّرة في دبي، مما يعكس التقدم الذي تشهده دبي نحو تحقيق أهدافها كعاصمة الاقتصاد الإسلامي في العالم.

وتتصدر إمارة دبي مراكز إدراج الصكوك في العالم بقيمة اسمية قدرها 135 مليار درهم، أي ما يعادل 36.7 مليار دولار، وتشكل الإدراجات في ناسداك دبي 93% من تلك القيمة.

وقال بامبانج برودجونيجورو، وزير المالية الأندونيسي: "تمثل أندونيسيا إحدى الجهات النشطة في مجال إصدار الصكوك ليس فقط على مستوى السوق المحلية ولكن أيضًا في السوق العالمية".

وأضاف برودجونيجورو، في نفس البيان: "منذ ظهورنا على المستوى الدولي لأول مرة في 2009، أصدرنا صكوكاً عالميةً بقيمة 7.65 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 28 مليار درهم، قبل أن ندخل في عام 2012 في برنامج إصدار شهادات ائتمان ترتب عليه تلك الإصدارات الأربعة التي تصل قيمتها إلى 6 مليارات دولار أمريكي".

وأندونيسيا التي تعتبر أكبر دولة إسلامية في العالم هي مُصدر رئيسي للصكوك السيادية على المستوى العالمي، كانت قد أطلقت أول صكوك في شكل وكالة في عام 2014، كما أصدرت أعلى قيمة لدفعة فردية من الصكوك بالدولار الأمريكي من آسيا في مايو/ أيار 2015.

ومن جانبه قال محمد عبدالله القرقاوي، رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي (حكومي)، في البيان، إن إدراج أكبر دولة إسلامية لصكوك سيادية في دبي "سيكون له تأثيره البالغ خلال الفترة المقبلة لاستدراج صكوك إسلامية من كافة دول العالم وترسيخ الثقة العالمية في دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي".

جدير بالذكر أن "ناسداك دبي" التي تقدم خدماتها للمنطقة الواقعة بين غرب أوروبا وشرق آسيا، استقطبت عمليات إدراج صكوك قيمتها 50 مليار درهم خلال 2014، بالإضافة إلى إدراجات بقيمة 46 مليار درهم منذ بداية العام 2015 وحتى تاريخه.

ترك تعليق

التعليق