برنت فوق 36 دولاراً للمرة الأولى منذ 7 أسابيع

ارتفعت أسعار النفط الخام، الجمعة، فوق 36 دولاراً للبرميل، للمرة الأولى منذ 7 أسابيع، وسط تفاؤل للمنتجين بالتوصل إلى اتفاق يعيد الاستقرار لأسواق النفط العالمية، منتصف الشهر القادم.

وأكد وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أمس الخميس، وتبعه إعلان لفنزويلا اليوم، أن اجتماعاً مرتقباً للمنتجين، سيتم منتصف الشهر القادم، لبحث آليات جديدة، تدعم استقرار أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية.

وبحلول الساعة (10:45 بتوقيت غرينتش)، صعدت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت، إلى 36.07 دولاراً أمريكياً، ارتفاعاً من أسعار افتتاح اليوم البالغة 35.16 دولاراً.

وقد يسرع اجتماع مجموعة العشرين، الذي افتتح أعماله صباح اليوم الجمعة في شنغهاي (الصين)، من خطوات المنتجين لتنفيذ إصلاحات هيكلية، أهمها اتخاذ قرارات لاستقرار أسعار النفط خلال العام الجاري، تحقيقاً لأرقام نمو مرتفعة.

ووصفت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، الجمعة، النمو الاقتصادي العالمي بالمتواضع، داعية إلى أن الإصلاحات الهيكلية أصبحت أكثر إلحاحاً في الوقت الحالي، لكل الدول الأعضاء في الصندوق (188 دولة).

وتعاني أسواق النفط الخام حول العالم، من تخمة في المعروض، بنحو 1.5 مليون برميل يومياً، يقابله محدودية في الطلب بسبب تراجع معنويات الاقتصادات المتقدمة والناشئة، وإصرار المنتجين على عدم خفض الإنتاج.

وأدى هبوط أسعار النفط الخام، إلى تسجيل غالبية المنتجين عجزاً في موازناتهم للعام الجاري، أهم هذه الدول روسيا والسعودية والعراق والكويت وفنزويلا ونيجيريا وقطر والبحرين.

ترك تعليق

التعليق