في سابقة.. "دولار التدخل الخاص" أرخص من "الحوالات"

خفّض مصرف سوريا المركزي، اليوم الاثنين، سعر "دولار التدخل"، 10 ليرات جديدة، ليصبح بـ 570 ليرة، وبذلك يصبح "دولار التدخل"، لأول مرة، أرخص من "دولار الحوالات"، الذي رفعه المركزي، 5 ليرات، ليصبح بـ 575 ليرة، في محاولة على ما يبدو لتشجيع الناس على استلام حوالاتهم من مكاتب وشركات الصرافة والحوالات المُرخصة.

ويلجأ الكثير من أصحاب الحوالات الخارجية لاستلامها عبر قنوات لا تخضع للمركزي، لأن الأخير حدد سعر دولار الحوالات، أقل بكثير من السعر الرائج للدولار في السوق السوداء، حيث يستفيد المركزي من الفرق، ويشكل إيراداً يومياً له.

وثبت المركزي، اليوم الاثنين، سعر "دولار تمويل المستوردات"، عند 570 ليرة.

وكرر المركزي، اليوم الاثنين، إلزامه لشركات الصرافة بشراء مليون دولار، ولمكاتب الصرافة، بشراء 100 ألف دولار، على أن يتم البيع بسعر "دولار التدخل الخاص" للعموم، تحت طائلة المساءلة، حسب بيان نشرته وكالة "سانا"، نقلاً عن المركزي.

وحسب البيان، حدد المركزي سعر الدولار للمصارف بـ 567.24 ليرة، وسعر الدولار لمؤسسات الصرافة بـ 567.36 ليرة.

كما حدد سعر صرف اليورو مقابل الليرة، بـ 636.64 ليرة للمصارف، و636.77 ليرة لمؤسسات الصرافة.

كما حدد سعر صرف اليورو لتسليم الحوالات الشخصية بـ 645.75 ليرة.

في سياق متصل، قالت صفحة "البورصة السورية"، إن المركزي يمتنع عن تسليم كميات كبيرة من الليرة السورية للمصارف، منذ أسبوع، في تحرك يستهدف، وفق ما يبدو، إلى الحد من عرض الليرة في السوق، وبالتالي، رفع الطلب عليها، لزيادة سعرها.

لكن ذلك لم يساهم في لجم الدولار، على ما يبدو، إذ قالت صفحة "البورصة السورية"، إن سعر الدولار عاود الارتفاع بدمشق وحلب، عصر اليوم الاثنين، مسجلاً في العاصمة، 612 ليرة مبيع، وفي حلب، 602 ليرة مبيع.

كان الدولار قد تراجع 11 ليرة في دمشق وحلب، أمس الأحد.

ترك تعليق

التعليق