تفاصيل مشروع "إيش كور" الجديد لتشغيل السوريين بتركيا


أعلنت مؤسسة الأعمال التركية "إيش كور/ İŞKUR" عن إطلاق مشروع تشغيلي جديد يستهدف توفير نحو 14500 فرصة عمل للسوريين والأتراك مناصفة، في ولايات اسطنبول، وأضنة، وغازي عنتاب، وأورفا.

وأوضحت إدارة المؤسسة المهتمة بتوفير برامج اقتصادية واجتماعية وفرص عمل للأتراك، أن مشروعها الجديد يستهدف تشغيل 7700 سوري في تركيا، ومثلهم من الأتراك.

وبيّنت أن المشروع الجديد يتم بالتعاون مع وزارة "الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية" التركية، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وعن أهداف وتفاصيل المشروع، أكد الصحفي التركي عبدالله سليمان أوغلو، أن هذا المشروع سيكون بداية لمشاريع جديدة مشابهة، تهدف إلى دعم توطين اللاجئين السوريين في تركيا، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وفق ما نصت عليه اتفاقية اللاجئين مع تركيا.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يتجه إلى تمويل مشاريع تمكين اللاجئين السوريين في تركيا، للحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

وأوضح أوغلو لـ"اقتصاد"، أن اختيار الولايات الأربع (اسطنبول، أضنة، غازي عنتاب، أورفا) جاء على خلفية النشاط الصناعي البارز لهذه الولايات، إلى جانب استقطاب هذه الولايات للعدد الأكبر من مجموع اللاجئين السوريين في تركيا.

وحول مراحل المشروع، بيّن أن المشروع يتضمن تعليم اللغة التركية، ومن ثم إلحاق المتدربين بدورات تأهيل وإعداد مهني، مستندة إلى حاجة السوق للخبرات المطلوبة، بحسب حاجة كل ولاية للعمالة (غذائية، نسيجية، هندسية).

وقال موضحاً "يبدأ التدريب بتعليم اللغة التركية، والانتقال إلى الصحة والسلامة المهنية، ومن ثم تعريف العمال بحقوقهم وفق قانون العمل التركي، وصولاً إلى تدريب العمال على المهن المختلفة في مراكز تدريبية، إلى أن ينتهي المشروع بتوظيف هؤلاء عبر مكتب العمل أو غرف الصناعة التركية".

وبحسب أوغلو، فإن الغاية من توزيع فرص العمل مناصفة بين السوريين والأتراك، هي تمكين المجتمع المحلي واللاجئين في آن، بحيث لا يشعر المجتمع المحلي (المُضيف) بشيء من الغُبن، على اعتبار أن هناك شرائح فقيرة من المجتمع التركي بحاجة إلى تمكين اقتصادي أيضاً.

وأضاف، أن المشاريع الجديدة الممولة من الاتحاد الأوروبي، بدأت تأخذ بالحسبان توزيع الدعم على الأتراك والسوريين.

وتعتبر مؤسسة "إيش كور/ İŞKUR" التي تأسست 2003، إحدى أهم المشاريع التي أسسها حزب العدالة والتنمية، وتقوم بإعداد تقارير وإحصاءات دورية حول المشاريع الفعالة وفرص العمل المناسبة، كما تركز على فئة الشباب والمتخرجين حديثاً، حيث توفر لهم دعماً اقتصادياً وترويجياً وإدارياً كاملاً لمشاريعهم.

ترك تعليق

التعليق