ارتفاع في أسعار الخضار والفواكه بإدلب.. وسكان: "عم نشتري بالقطعة"


يحاول الأهالي في محافظة إدلب إيجاد طريقة لتأمين حاجتهم اليومية من الخضار والفواكه في ظل الارتفاع الكبير الذي تشهده الأسعار.

أصبح "مهند" يقوم بشراء أغراضه على عدة أيام لأن شراءها معاً يعد أمراً مكلفاً. "صرت تطلع من عند الخضرجي وفاتورتك مو أقل من ٣٠٠٠ ألف ليرة"، يقول "مهند".

وبالنسبة لـ "محمد"، فقد اكتسب من خلال تجواله المتكرر بالسوق في ظل الغلاء، خبرة جديدة في التسوق.

يقول لـ "اقتصاد" إن عدد حبات كيلو البندورة مثلاً ٦ حبات وسطياً، والكيلو بـ ٦٠٠، "أنا بشتري قطعتين بندورة والقطعة بـ ١٠٠ ليرة، وقطعة ليمون، وقطعة خيار، لصحن سلطة".

بينما امتنع "مهاب" وهو من سكان مدينة إدلب، منذ عدة أيام، عن النزول إلى سوق الخضار. "الغلاء أصبح فاحشاً"، يقول "مهاب"، ويوضح: "عادة خضار الشتاء ترتفع أسعارها ولكنها بلغت هذا العام حداً غير معقول".

لا تعتمد محافظة إدلب على الزراعة المروية إلا في مناطق قليلة منها، كما أن الأحداث الأخيرة التي شهدتها المحافظة أسهمت في تقليل الاهتمام في قطاع الزراعة بسبب النزوح والقصف المتواصل.

"أبو نجيب" وهو صاحب محل خضار وفواكه ببلدة سرمين، بات يكتفي ببسطة صغيرة للبيع أمام باب محله، لأن "معظم المواد التي نشتريها تسعر علينا بالدولار"، يوضح "أبو نجيب".

وبالتالي فإن سعرها مرتبط بحسب سعر صرف الدولار. "بين أجار المحل وأجرة النقل والبيع القليل.. أصبح العمل خسارة بخسارة"، يقول "أبو نجيب".

ويبلغ سعر كيلو البندورة اليوم ٦٠٠ ليرة، والليمون ٧٠٠، والموز ٩٠٠.

أما باقي المواد المحلية فإن أسعارها، إن لم تتأثر بصرف الدولار، فإنها ترتفع بسبب غلاء أجور النقل، حيث يصل سعر ليتر المازوت إلى ٧٢٠ ليرة، والبنزين إلى ٧٣٠ ليرة، بحسب تسعيرة شركة "وتد" المتخصصة بالمحروقات، في محافظة إدلب.


وفيما يلي قائمة مفصلة رصدها "اقتصاد" وفقاً لمصادر خاصة من سوق بلدة سرمين بريف إدلب:

الأسعار بتاريخ اليوم (الاثنين) وبالكغ:

الخضار:

بطاطا ٢٢٥ ليرة.
بندورة ٦٠٠ ليرة.
ليمون ٧٠٠ ليرة.
جزر ٢٢٥ ليرة.
ملفوف ٩٠ ليرة.
الثوم ١٢٠ ليرة.
بادنجان ٤٥٠ ليرة.
زهرة ١٠٠ ليرة.
بصل ٢٧٥ ليرة.
خيار ٤٥٠ ليرة.
لفت ٧٥ ليرة.
سبانخ ١٠٠ ليرة.
خس ١٢٥ ليرة.
فليفلة ٦٠٠ ليرة.

الفواكه:

كرمنتيا ٣٥٠ ليرة.
موز ٩٠٠ ليرة.
برتقال ٣٥٠ ليرة.
تفاح ٣٧٥ ليرة.


ترك تعليق

التعليق