إسرائيل ترفض عطاء صينياً لبناء محطة تحلية مياه


 منحت إسرائيل يوم الثلاثاء عقد بناء محطة تحلية مياه جديدة لشركة محلية، رافضة عرضا من تحالف شركات من هونغ كونغ في وقت تمارس فيه الولايات المتحدة ضغوطا كبيرة لتجنب الاستثمارات الصينية في مشاريع البنى التحتية.

وقالت وزارة الطاقة والمياه بإسرائيل انها منحت عقد مشروع محطة سوريك 2 لتحلية المياه لشركة آي دي إي الإسرائيلية التي أقامت بالفعل عددا من محطات تحلية المياه في البلاد. وكان المنافس هو تحالف شركات هتشيسون هولدنغز من هونغ كونغ.

قالت الوزارة ان المحطة الجديدة يتوقع ان تكون الأكبر في العالم وان تزيد المياه المحلاة في البلاد بنسبة 35 بالمائة. ولم تأت الوزارة على ذكر تحالف شركات هتشيسون او حملة الضغط الامريكية.

تتمتع إسرائيل بعلاقات دبلوماسية جيدة مع بيجين، وتصاعدت الاستثمارات الصينية في إسرائيل باطراد في السنوات الأخيرة. وتقوم شركات صينية ببناء شبكة خطوط لايت ريل بتل ابيب، وفازت بتعاقدات إدارة مينائي البلاد الرئيسيين في حيفا واسدود.

ولكن مع تصاعد التجارة الثنائية تصاعد أيضا القلق الأمريكي بشأن الاستثمارات والتجسس على احد حلفاء واشنطن الرئيسيين في الشرق الأوسط.

في وقت سابق من الشهر زار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو القدس محذرا إسرائيل من الاستثمارات الصينية.

وأوردت وسائل الاعلام الإسرائيلية ان مسؤولين أمريكيين يمارسون ضغوطا على الحكومة الإسرائيلية لمنع الاستثمارات الصينية في البنية التحتية، خاصة في عمليات رفع درجة شبكة الهواتف الجوالة الى الجيل الخامس.

ترك تعليق

التعليق