ميليشيات "الدفاع الوطني" تستمر بسرقة كابلات الكهرباء


تدعي وزارة كهرباء النظام، بأن غرق مدن سوريا بالظلام ولعدة أيام، لم يعد بسبب التقنين هذه المرة، وإنما بسبب قيام لصوص بسرقة الكلابات، وتعلن من جهة ثانية عجزها عن حماية خطوط الكهرباء، على الرغم من الخسائر الفادحة التي تتكبدها الدولة جراء هذه السرقات.

ومما يلفت الانتباه في المناطق التي تتعرض لسرقة كابلات الكهرباء، أن أغلبها من الموالية للنظام، والتي قاتلت إلى جانبه وقدمت آلاف القتلى والجرحى، ويوجد فيها حتى الآن ما يسمى بفرق الدفاع الوطني، التي يفترض أنها تسيطر على الوضع، فيما تقول مصادر مطلعة إن عناصر من هذه الفرق هم من يقومون بسرقة الكابلات من أجل بيعها نحاساً، وتحصيل الأموال من خلالها، بعد أن هدأت المعارك ولم يعد هؤلاء يستفيدون من أعمال التعفيش من المناطق الثائرة على النظام.

أما سكان المناطق الذين يتم سرقة كابلاتهم، فيقولون، إن شركة الكهرباء تماطل كثيراً في إعادة الكهرباء إلى أحيائهم، وتدعي أن الأمر بحاجة لعشرة أيام على الأقل لإصلاح الخطوط المسروقة، بسبب عدم توافر البدائل مباشرة.

 صحيفة "الوطن" الموالية للنظام، تؤكد أن ريف محافظة حماة من أكثر المناطق التي تعرضت لسرقة كابلات الكهرباء، حيث كشف رئيس قسم كهرباء مصياف التابع للنظام، صالح اليوسف، أنه تم مؤخراً ولعدة مرات متتالية، اعتداءات على الشبكة الكهربائية وسرقة 8 مسافات، وكبل المحولة وخلع باب المركز وقص الكابلات داخل مركز تحويل البراد بطلعة كفر لاها، وكذلك سرقة نحو 18 مسافة نحاس في منطقة أغلبها مزارع وهو ما أدى لحرمان أكثر من 200 مشترك من الكهرباء.

كما تمت سرقة وتخريب عدد من كابلات تزويد مشتركين في عدة مناطق في ريف حماة، منها  دوار ربعو، إضافة إلى العبث بمحتويات مركز تحويل في قرية المجوي، وتحطيم وتكسير العداد والقاطع، وفي حنجور تمت سرقة 9 مسافات نحاس من أمام منازل الأهالي.

وأوضح اليوسف أن هذه السرقات، حرمت عدداً كبيراً من المشتركين من الكهرباء خارج برنامج التقنين، مبيناً أنه لا يمكن تعويضها بالوقت الحالي، لعدم توافر الأمراس بمستودعات الشركة بحماة.

وكشف مصدر في مديرية التشغيل والاستثمار بالشركة العامة لكهرباء حماة، أن الشبكة الكهربائية تعرضت خلال هذا الشهر، لسرقات عدة وبمختلف المناطق.

وبيَّنَ أنه في منطقة سلمية، سرق اللصوص من ضاحية المجد الشرقية وبمزرعة الكرامة، وفي السعن القبلي، وعدة فراغات وفازات في ضهرة تلتوت وبمدخلها الغربي.

وأوضح أن اللصوص سرقوا كذلك بمدينة حماة كابلات مراكز تحويل بعث 30 و35، وكابلات على خط صلاح الدين، وشبكة في حي سوق الشجرة، ما أدى إلى احتراق مركز التحويل. وشبكة في حي العليليات، وشبكة ثانية بجوار مشفى العيون، وثالثة بجوار مركز تحويل الطرشان في القصور.

وفي قرية الشيحة وللمرة الثانية على التوالي، سرق اللصوص من الشبكة الكهربائية في مركز تحويل كرم الزيتون مسافة 4 خطوط من النحاس، وذلك في اليوم الأول. وفي اليوم الثاني سرقوا أكبال مخارج مركز تحويل مفرق معردفتين الهوائي طريق عام حماه – محردة.

وأما في منطقة محردة – يقول المصدر – فسرق اللصوص، 13 مسافة من الكابلات النحاسية وزنها نحو طن، وذلك عند الدوار الشرقي لمدينة محردة، وسرقوا قبل ذلك مسافات طويلة بقرى شيزر والشيخ حديد وكرناز.

ترك تعليق

التعليق