روس يهرعون لحجز تذاكر طيران وسط تعبئة جزئية لقوات الاحتياط


هرعت أعداد كبيرة من الروس لحجز تذاكر ذهاب فقط للخروج من البلاد حيث لا يزال بإمكانهم ذلك، يوم الأربعاء، بعد أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعبئة جزئية لجنود الاحتياط من أجل الحرب في أوكرانيا.

اكتملت الرحلات الجوية بسرعة وارتفعت أسعار تذاكر الرحلات المتبقية بشكل صاروخي، مدفوعة على ما يبدو بمخاوف من إغلاق حدود روسيا قريبا أو استدعاء أوسع قد يرسل العديد من الرجال الروس في سن القتال إلى الخطوط الأمامية في الحرب.

نفدت تذاكر الرحلات المتجهة من موسكو إلى بلغراد التي تديرها الخطوط الجوية الصربية، الناقل الأوروبي الوحيد إلى جانب الخطوط الجوية التركية التي تحافظ على رحلاتها إلى روسيا على الرغم من حظر الاتحاد الأوروبي على الرحلات، للأيام القليلة المقبلة.

ارتفع سعر الرحلات من موسكو إلى اسطنبول أو دبي في غضون دقائق قبل أن يقفز مرة أخرى، حيث وصل إلى 9200 يورو (9119 دولارا) مقابل أجرة السفر على الدرجة الاقتصادية باتجاه واحد.

وينص مرسوم بوتين على أن وزارة الدفاع هي التي تحدد عدد المواطنين الذين يتم استدعاؤهم إلى الخدمة الفعلية.

قال وزير الدفاع سيرغي شويغو في مقابلة تلفزيونية إنه سيتم تعبئة 300 ألف من جنود الاحتياط ذوي الخبرة القتالية والخدمة ذات الصلة في البداية.

شهدت روسيا نزوحا جماعيا ملحوظا للمواطنين منذ أن أمر بوتين قواته بغزو أوكرانيا قبل حوالي سبعة أشهر.

خلال كلمته إلى الأمة في الصباح الباكر، والتي أعلن فيها الرئيس عن التعبئة الجزئية لجنود الاحتياط، أصدر بوتين أيضا تهديدا نوويا مبطّنا لأعداء روسيا في الغرب.

سرعان ما غمرت التقارير عن انتشار الذعر بين الروس شبكات التواصل الاجتماعي.

وقالت الجماعات المناهضة للحرب إن تذاكر الطيران المحدودة للخروج من روسيا وصلت إلى أسعار هائلة بسبب ارتفاع الطلب وسرعان ما أصبحت غير متوفرة.

ترك تعليق

التعليق