وصول ناقلة نفط إيرانية تغطي أقل من 20% من حاجة البلاد الشهرية


قال موقع "تلفزيون سوريا"، إنه رصد عبر صور أقمار صناعية وبيانات مواقع تتبع السفن رسو ناقلة نفط إيرانية في ميناء بانياس السوري، بحمولة تبلغ نحو مليون برميل.

يأتي وصول السفينة في وقتٍ تشتد فيه أزمة المحروقات في مناطق سيطرة النظام، بصورة غير مسبوقة. لكن الكمية التي تحملها الناقلة تغطي أقل من 20% من الحاجة الشهرية.

وبحسب مجموعة "متحدون ضد إيران" التي تسجل صادرات النفط الإيرانية، استلم النظام في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي نحو 47 ألف برميل يومياً من النفط الإيراني وهي كمية أقل من نصف الكمية التي وصلته في تشرين الأول/أكتوبر وأيلول/سبتمبر الفائت.

وتقدّر احتياجات مناطق سيطرة النظام، بنحو 200 ألف برميل نفط، يومياً.

 ووفق وثيقة حصل عليها "تلفزيون سوريا"، في وقت سابق، سجلت حديثاً بين سفير النظام في إيران وقائد الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني، فإن إيران تواجه صعوبات في إمداد النظام بالنفط الخام بسبب نقص الناقلات.

فيما يرجع مراقبون تراجع التوريدات النفطية القادمة من إيران، مؤخراً، إلى مخاطر تجدد حرب الناقلات بين إسرائيل وإيران، وعدم رغبة النظام الإيراني في إثارة المزيد من الاستياء في أوساط الشارع الإيراني الذي يشهد احتجاجات لم تهدأ منذ ثلاثة شهور، والذي سبق أن رفع شعارات تندد بالدعم الاقتصادي الإيراني للنظام السوري، في وقتٍ يعاني فيه معظم الإيرانيين من ظروف معيشية عصيبة.

ترك تعليق

التعليق