أين ذهبت كمية 60 ألف طن فيول، أهداها العراق لسوريا؟


قال مجلس الوزراء العراقي إنه أهدى سوريا 60 ألف طن من الفيول، كمساعدة في أعقاب الزلزال الذي ضرب البلاد في 6 شباط الماضي، غير أن وزارة النفط التابعة للنظام لم تعلن عن استلامها مثل هذه الكمية.

وقالت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام، إنها قرأت الخبر منشوراً على صفحة مجلس الوزراء العراقي، وعندما اتصلت بمدير في وزارة الكهرباء، أكد أن الوزارة لم تستلم أي شيء بشكل مباشر، لأن الحالة الطبيعية أن يتم تسليم هذه الكمية لوزارة النفط وهي من يقوم بتوزيعها في حال وصلت وتخصيص الكهرباء بكميات منها أو بكامل الكمية.

وبيّن المدير الذي لم تذكر الصحيفة اسمه أن توفر نحو 60 ألف طن إضافية من مادة الفيول يستطيع تشغيل محطة توليد الزارة بحماة لمدة 20 يوماً، حيث تحتاج هذه المحطة يومياً لنحو 2800 طن لتتمكن من إنتاج وتوليد نحو 540 ميغا واط.

وكانت وزارة الكهرباء عانت خلال الأشهر الماضية من شح ونقص كبير في توريدات الفيول وهو ما دفع لفصل بعض مجموعات التوليد، كما كانت الوزارة تصرّح في حينها أن توريدات مادة الفيول تراجعت من وزارة النفط وكان يتم ترميم الحاجة اليومية من المخزون الاحتياطي لدى وزارة الكهرباء حيث تصل حاجة مجموعات التوليد لنحو 5 آلاف طن يومياً.

وأوضح المدير أن توريدات الغاز حالياً بحدود 6.7 ملايين متر مكعب يومياً، في حين متوسط حجم توليد الطاقة الكهربائية اليومي بحدود ألفي ميغا واط.

ترك تعليق

التعليق