النظام يبيع المشتقات النفطية للسفارات والمنظمات بالدولار


أصدرت شركة "محروقات" التابعة للنظام، قراراً يقضي ببيع المشتقات النفطية والغاز للسفارات والمنظمات الدولية والهيئات الدبلوماسية بأسعار مختلفة عن أسعارها بالسوق على أن يسدد ثمنها بالدولار حصراً.

ووفقاً للقرار تم تحديد سعر ليتر المازوت بـ 1.4 دولار والبنزين أوكتان 90 بـ 1.5 دولار والبنزين أوكتان 95 بـ1.7 دولار وأسطوانة الغاز المنزلي بـ 15 دولاراً والصناعي بـ 25 دولاراً.

وبينت الشركة أن تسديد ثمن المشتقات يكون حصراً عبر مصرف سورية المركزي، مشيرة إلى أن ذلك سوف يساهم في تزويد خزينة الدولة بالقطع الأجنبي.

من جهة ثانية كشفت وزارة النفط التابعة للنظام عن أضرار كبيرة لحقت بمصفاة بانياس جراء الزلزال، حيث أوضح معاون وزير النفط، خالد العليج، أن المصفاة تعرّضت إلى تصدعات وتشققات في البيتون الخارجي مع تصدّع المستودعات والسكن وانهيار الطبقة العليا من القرميد الخارجي لمدخنة القوى، مشيراً إلى أن قيمة الأضرار المباشرة لذلك تبلغ 21 مليون دولار.

وأشار إلى وجود أضرار في الشركة السورية لنقل النفط أيضاً، وذلك بمبنى الإدارة العامة، الذي تعرّض لتصدعات وهبوط، إضافة إلى وجود ضرر في الخط العابر تحت أرض الشركة، لافتاً إلى أن التكلفة الأولية لإعادة الاستثمار تبلغ نحو مليوني دولار.

وفيما يخص المنشآت الأخرى، لفت العليج إلى تعرّض فرع شركة محروقات اللاذقية إلى أضرار عدة تمثّلت في تهتك البيتون المسلح في محطة تموين الطائرات في مطار باسل الأسد، مع ظهور تشققات في أعمدة الخزانات الشاقولية وتضرر كبير في قواعد أعمدة الخزانين الأول والثاني، أما في طرطوس فقد طالت الأضرار القواعد الأسمنتية لخزانات الغاز في وحدة غاز بانياس، وخزانات (شيما غاز) حيث تقدّر قيمة الأضرار بنحو 10 ملايين دولار.

ترك تعليق

التعليق