رئيس البنك الأهلي السعودي يستقيل بعد عاصفة كريدي سويس


 استقال رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي السعودي "لأسباب شخصية" بعد أن أدت تعليقاته بشأن بنك كريدي سويس إلى انهيار أسهم البنك، وانتهى الأمر باستحواذ المنافس "يو بي إس" عليه.

 تأتي استقالة عمار الخضيري من رئاسة البنك الأهلي، أكبر بنك تجاري في المملكة، بعد أشهر فقط من استثماره لـ 1.5 مليار دولار إضافية في كريدي سويس ليرفع حصته في البنك السويسري إلى ما يقرب من 10 بالمائة من قيمته. 

وفي حين سعى الخضيري لتوضيح تصريحاته بعد أن أدلى بها في 15 مارس/ آذار، فقد تسببت في انخفاض أسهم كريدي سويس بنحو ثلث قيمتها في ذلك الوقت، وأدى ذلك إلى انهياره.

 أثار ذلك مخاوف في الأسواق الدولية التي كانت تعاني بالفعل بسبب انهيار بنوك أخرى، بالإضافة لارتفاع معدلات التضخم الناجم جزئيا عن حرب روسيا في أوكرانيا.

 أعلن البنك الأهلي في بيان إلى البورصة السعودية (تداول) أن سعيد الغامدي، الرئيس التنفيذي للبنك، سيخلف الخضيري، دون الخوض في تفاصيل عن رحيل الخضيري واكتفت بالقول إن الاستقالة جاءت "لأسباب شخصية".

 لم يتسن للأسوشيتد برس الاتصال بالخضيري من أجل التعليق، كما لم يرد البنك الأهلي السعودي على المكالمات لطلب للتعليق.

 تم تداول سهم البنك الأهلي السعودي بأكثر من 12 دولارا للسهم اليوم الإثنين. 

كانت الأسهم مرتفعة ووصلت لقرابة 22 دولارا للسهم خلال العام الماضي. 

هوت أسهم بنك كريدي سويس أكثر من 30 بالمائة بعد أن أعلن الخضيري في 15 مارس/ آذار أن أكبر مساهم في كريدي سويس - البنك الأهلي السعودي - لن يقدم المزيد من الأموال للمقرض السويسري. 

وقال الخضيري في ذلك الوقت إنه لا يعتقد أن بنك كريدي سويس يحتاج لمزيد من الأموال، موضحا أن البنك الأهلي سيخرج من كريدي سويس عند تحقيق القيمة المطلوبة للاستثمار. 

وأضاف "إنه لن يتسنى إعطاء بنك كريدي سويس المزيد من السيولة لأنه لا يمكن زيادة حصة الملكية فيه عن 10 بالمائة بسبب قواعد تنظيمية".

 وبعد ساعات من هذه التصريحات، وافق البنك المركزي السويسري على إقراض بنك كريدي سويس ما يصل إلى 50 مليار فرنك (54 مليار دولار) لدعمه. 

أبرمت السلطات السويسرية صفقة مع بنك "يو بي إس" – أحد أكبر منافسي كريدي سويس - في وقت لاحق للاستحواذ على البنك المتعثر بسعر منخفض للغاية. 

وفي اليوم التالي، قال الخضيري لشبكة (سي إن بي سي) "هذا الذعر غير مبرر على الإطلاق، سواء لبنك كريدي سويس أو للسوق بأكمله"، لكن الضرر حدث بالفعل.

 وذكر بنك يو بي إس العملاق في 19 مارس/ آذار إنه سيشتري كريدي سويس مقابل 3.25 مليار دولار تقريبا.

 كان كريدي سويس يمتلك نحو 1.4 تريليون دولار من الأصول حتى نهاية العام الماضي.

ترك تعليق

التعليق