الذهب يزداد بريقاً وسط مخاوف اقتصادية


 ارتفعت أسعار الذهب يوم الخميس مع عودة المخاوف الاقتصادية وترقب المستثمرين لبيانات أمريكية للحصول على مؤشرات حول مسار سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وبحلول الساعة 1024 بتوقيت جرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.6 بالمئة إلى 2000.43 دولار للأوقية (الأونصة)، بينما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6 بالمئة إلى 2007.60 دولار.

وقالت رونا أوكونيل المحللة في شركة ستونكس إن الضغوط المستمرة في النظام المصرفي تدعم أسعار الذهب، مضيفة أن قرار رفع سقف الدين في الولايات المتحدة أدى أيضا إلى النفور من المخاطرة في السوق.

ويحجم مسؤولو الحكومة الأمريكية حتى الآن عن التدخل في عملية إنقاذ بنك فيرست ريبابليك. ووافق مجلس النواب الأمريكي يوم الأربعاء على مشروع قانون لرفع سقف الدين الحكومي البالغ 31.4 تريليون دولار.

وأضافت أوكونيل "جميع عوامل حالة الضبابية الحالية تدعم الذهب. إذا تم حلها، فلن يكون هناك ارتفاع قياسي للذهب في الأفق. لكن ضغوط البنوك تميل إلى الاستمرار وهذا يشير إلى ارتفاعات جديدة".

وارتفع الذهب الذي يعتبر ملاذا آمنا إلى أعلى مستوى له في عام عند 2048.71 دولار في منتصف أبريل نيسان عندما تكشفت الأزمة المصرفية.

وتتوقع الأسواق بشكل كبير أن يرفع المركزي الأمريكي سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعاته يومي الثاني والثالث من مايو أيار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 بالمئة إلى 25.06 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين 0.4 بالمئة إلى 1094.19 دولار، وصعد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1513.90 دولار.

ترك تعليق

التعليق