فرنسا تستدعي شقيق حاكم مصرف لبنان ومساعِدته في تحقيق احتيال


 قال مصدران مطلعان لرويترز يوم الاثنين إن القضاء الفرنسي استدعى شقيق حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة ومساعدته في الوقت الذي يواصل فيه تحقيقه في مزاعم اختلاس وغسل أموال بحق سلامة.

يواجه سلامة ومساعدته ماريان الحويك وشقيقه رجا تحقيقات في لبنان وفرنسا ودول أخرى بزعم أخذ مئات الملايين من الأموال من البنك المركزي.

ينفى الأخوان ارتكاب أي مخالفات. ولم يرد محامو رجا والحويك على طلبات منفصلة للتعليق.

قال مصدر مقرب لرويترز إن فرنسا حددت جلسة استماع في باريس لرجا في 31 مايو أيار وللحويك في 13 يونيو حزيران. وأكد مصدر قضائي لبناني لرويترز أن القضاء اللبناني تلقى أوامر الاستدعاء ويعمل على تسليمها.

أصدرت فرنسا الأسبوع الماضي مذكرة توقيف بحق سلامة (72 عاما) بعد أن امتنع عن حضور جلسة الاستماع الخاصة به في باريس. وأصدرت الشرطة الدولية (الإنتربول) لاحقا نشرة حمراء.

وقال وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال هنري خوري لتلفزيون الجديد إنه يخشى ان تحذو المزيد من الدول الاجنبية حذو فرنسا وتوجه اتهاماتها الى سلامة متسائلا "ما هو ارتدادات هذا التدحرج على الواقع اللبناني نقديا وماليا؟"

وأضاف خوري "لهذا يجب ان يدرك الحاكم هذا الامر ويستقيل من تلقاء نفسه".

وبذلك يكون خوري قد ضم صوته إلى نائب رئيس الوزراء في حكومة تصريف الاعمال ووزير الداخلية اللذين قالا الاسبوع الماضي إن سلامة يجب ان يتنحى.

وقال مصدران حكوميان لرويترز إن اجتماعا تشاوريا بين الوزراء ينعقد يوم الاثنين لبحث كيفية تأثير التهم الموجهة الى سلامة على الدولة اللبنانية والخيارات القانونية التي قد تكون أمامها لإقالته.

ووجهت بالفعل اتهامات إلى رجا ورياض والحويك في قضيتين منفصلتين في لبنان تتعلقان بالاختلاس وجرائم مالية أخرى.

ترك تعليق

التعليق