التركية تتراجع إلى أدنى سعر لها على الإطلاق


تراجعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد، ظهيرة يوم الاثنين، بعيد إعلان فوز الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بولاية رئاسية جديدة.

وحوالي الساعة 1:07 ظهر الاثنين، بتوقيت إسطنبول، سجلت التركية 20.0768 ليرة مقابل الدولار، وفق "بلومبيرغ". وهذا أدنى سعر للتركية مقابل الدولار، على الإطلاق.

كانت التركية قد اقتربت من هذا المستوى، يوم الجمعة. وتراجعت مجدداً، مساء أمس الأحد، بعيد إعلان أردوغان فوزه.

ووفق محللين غربيين، فإن فوز أردوغان لا يُشعر المستثمرين الأجانب بالراحة، نظراً لاعتماده سياسة غير تقليدية حيال سعر الفائدة، في السنوات الأخيرة.

ومقابل الأثر السلبي على سعر العملة، حققت الأسهم مكاسباً، يوم الاثنين. ووفق "رويترز"، صعد المؤشر بي.آي.إس.تي-100 القياسي 3.5 بالمئة وارتفع مؤشر البنوك أكثر من واحد بالمئة. 

وقالت "رويترز" في تقريرها، إن حصة مديري الأصول الأجانب من الأسهم التركية تضاءلت في السنوات الأخيرة. ويقود المستثمرون المحليون السوق بشكل رئيسي.

ويراهن بعض المحللين الأجانب على أن شعور أردوغان الآن بالأمان الكافي على الصعيد السياسي، سيدفعه إلى السياسة الاقتصادية التقليدية.

وقاد أردوغان سياسة تقوم على خفض الفائدة، في السنتين الأخيرتين، رغم تفاقم معدل التضخم في البلاد.

وتوقع بنك باركليز يوم الاثنين مجدداً أن يرفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة إلى 36 بالمئة بحلول نهاية العام، بعد فوز الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية يوم الأحد.

وفي تقرير لـ "رويترز"، قال إركان إرجوزيل الخبير الاقتصادي في باركليز في مذكرة للعملاء "هناك حاجة لإجراء تعديلات لكل من أسعار الفائدة والصرف الأجنبي"، مضيفاً أن الانخفاض النسبي في ضغوط احتياجات التمويل الخارجي وفّر لصانعي السياسات المالية فرصة لإجراء هذا التعديل تدريجياً.

وقال إرجوزيل "نتوقع وصول أسعار الفائدة إلى 36 بالمئة في نهاية عام 2023، لكن من الواضح أن المخاطر تتجه نحو الانخفاض".

ترك تعليق

التعليق