خارطة تركيا السياحية (1)

 تجذب أرض الأناضول السياح من مختلف أنحاء العالم، لما تمتلكه من تراثٍ تاريخيّ غني، تكوّن في عصور مختلفة على يد حضارات متنوعة، وطبيعة غنية وملوّنة تخطف الألباب.

ووفقًا للمعلومات التي حصل عليها مراسل الأناضول، فإن إمكانيات السياحة الدينية والثقافية والتاريخية والصحية التي تمتلكها تركيا، جعلتها مقصدًا للسياح من حول العالم.

وتعتبر مدينة إسطنبول التي كانت عاصمة لثلاث إمبراطوريات كبرى حكمت العالم إحدى مناطق الجذب الرئيسية التي تستقطب السياح، لما تملكه من زخم تاريخي وثقافي، ومناظر طبيعية لعل أبرزها مضيق البوسفور الذي يفصل القارة الأوروبية عن الآسيوية والذي يعتبر من المناطق الفريدة حول العالم.

وتمتلك مدينة إسطنبول آثارًا تاريخية مهمة يرجع تاريخها إلى فترات مختلفة، لتقف أسوارها القديمة وما تحتويه من قصور ومساجدَ وكنائس ومعابد يهودية ونوافير شاهدًا على الغنى الثقافي والحضاري الذي عاشته المدينة في مختلف العصور، كما تعتبر بعض مناطقها المميّزة من أكثر المناطق استقبالاً للسياح حول العالم وأهمها: متحف آيا صوفيا، ومتحف الآثار القديمة في إسطنبول، وبرج العذراء، وقلعة الروم إيلي في البر الأوروبي، وقلعة الأناضول في البر الآسيوي، ومحطة قطارات حيدر باشا التاريخية، ومحطة قطارات سيركه جي، وحوض الألف عامود وعامود الموجود تحت ساحة متحف آيا صوفيا، وأبراج غلطة وبايزيد ودولمه باغجه، إضافة للقصور التاريخية وأهمها الطوب قابي، ودولمه باغجه، بيلر بيي، وجيراغان، ويلدز، وزبيدة سلطان، وأسواق كسوق جامع السلطان أحمد، وسوق مصر، والسوق المسقوف.

وجاء متحف آيا صوفيا العام الماضي في مقدمة المتاحف التي تدفق إليها الزوار، حيث وصل عدد زوار المتحف إلى 3 ملايين و574 ألف زائر، فيما بلغ عدد زوار حوض الألف عامود وعامود الموجود تحت ساحة متحف آيا صوفيا 2 مليون و120 ألف و862 ألف زائر.

الألمان في المقدمة

سجلت الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام توافدًا كبيرًا للسياح الألمان، حيث شكلوا 9.4 في المئة من السياح الأجانب الذين زاروا إسطنبول، أعقبهم الإيرانيون والروس والبريطانيون والأمريكيون والفرنسيون والسعوديون والإيطاليون والعراقيون والكورييون الجنوبيون والهولنديون والأوكرانيون والليبيون والسوريون والأذربيجانيون.

العرب في مقدمة التملك العقاري

أما عن السياح العرب الذين أتوا لزيارة إسطنبول، فإن السنوات الأخيرة شهدت زيادة في أعداد السياح القادمين من الدول العربية بشكل ملحوظ، حيث احتل العرب المرتبة الأولى على قائمة التملك العقاري في مدينة إسطنبول، وشكل مواطنو المملكة العربية السعودية وقطر والكويت رأس القائمة، تبعهم الروس والألمان ومواطنو المملكة المتحدة.

بورصة في قلب اهتمام السائح العربي

تجذب مدينة بورصة "العاصمة القديمة للدولة العثمانية" السياح العرب بما تمتلكه المدينة من جمال طبيعي، حيث يلتقي البحر بالغابات بالتطور العمراني، فضلًا عن البعد التاريخي والثقافي والمعماري الذي تتفرد به المدينة، ويشكل السياح القادمون من الكويت وقطر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة أكثر من نصف عدد السياح الأجانب الذين يزورون المدينة كل عام.

ويعتبر المسجد الكبير، والتربة الخضراء، وجامع أمير سلطان، وقوزا خان، والخانات التاريخية القديمة وبعض الأوابد التاريخية المتبقية من العصر العثماني الاول في المدينة من أهم المواقع التاريخية التي تستقطب السياح، إضافة إلى المواقع السياحية العديدة التي أهمها مواقع التزلج في جبل "أولوداغ"، وينابيع المياه المعدنية الحارّة والشلالات.

ميامي العرب

وتكتسب ينابيع المياه المعدنية الحارة في ولاية "يالوفا" أهمية كبيرة على مستوى الشرق الأوسط، وتعتبر من أبرز مواقع السياحة العلاجية في المنطقة، ما جعلها مقصدًا للسياح العرب، ويصف رئيس بلدية ترمال في يالوفا "إسماعيل عتيق" المنطقة باسم نيويورك تركيا وميامي العرب، لما تستقبله أعداد كبيرة من السياح العرب.

ولفت عتيق إلى أن الأطعمة اللذيذة والمتنوعة التي يقدمها مطبخ يلوفا والثقافة الإسلامية البارزة في المنطقة تعتبر من الأسباب الرئيسية التي تدفع العائلات العربية للتوجه إلى يالوفا من أجل قضاء عطلاتهم، إضافة إلى أن عنصري الأمان وكثرة الناطقين باللغة العربية، ما يوفران أريحية للسياح العرب.

ترك تعليق

التعليق