خارطة تركيا السياحية (2)

 تستقطب منطقة الأناضول التي احتضنت حضارات عديدة على مر التاريخ، السواح من مختلف أنحاء العالم، لرؤية المعالم الأثرية والمواقع السياحية في تركيا.

وتختلف مقاصد السياحة في أرجاء الأناضول، تبعا للمقومات الموجودة فيها، حيث يقصد السواح الأماكن التي تشتهر بمعالمها التاريخية، أوالتي تحمل أهمية من الناحية الدينية، أو الثقافية، أو من أجل السياحة الطبية، وغيرها من الغايات السياحية.

- البحر الأسود قبلة السواح الخليجيين

وتأتي منطقة البحر الأسود في مقدمة المناطق التي تستقطب السواح العرب والخليجيين منهم على وجه الخصوص، حيث يقدر عددهم سنويا بأكثر من 500 ألف خليجي، في ظل المناظر الطبيعية الخلابة، إضافة إلى المعالم التاريخية والثقافية، وشواطئها السياحية، التي تجذب السواح من الولايات المتحدة وأوروبا، وغيرها من أصقاع العالم.

وتعد بحيرة "أوزون غول" في ولاية طرابزون ، من أبرز الأماكن التي تجذب السواح من دول عديدة على غرار روسيا وأكرانيا وجورجيا واليونان، إضافة إلى الأديرة التاريخية، مثل دير "سومالا"، كما تعد ولاية "ريزه" شرقي منطقة البحر الأسود من المحطات الهامة للسواح العرب.

أما ولاية غيرسون، فتتميز بدير "الأم مريم"، المحفور في كتلة صخرية، إضافة إلى قلاعها ومساجدها وكنائسها، وتعد محط أنظار السواح القادمين من الشرق الأوسط، والولايات المتحدة، على وجه الخصوص.

- هوس الألمان واليابانيين بـ"الحثيين"

وتصدر الألمان واليابانيون، قائمة السواح القادمين إلى ولاية جوروم - شمال تركيا- التي تحتضن عاصمة الحثيين- الذي أسسوا إحدى أعرق الحضارات القديمة في العالم- وبعض مدنهم.

ويقصد السياح بلدة بوغاز قلعة، لرؤية عاصمة الحثيين "هاتّوشا"، والآثار الباقية منهم، فيما تتميز ولاية صامسون المطلة على البحر الأسود، بشواطئها، ومراكز التزلج، والهضاب والأخاديد، ومغاراتها التي تعد من أولى الأماكن التي سكنتها البشرية.

"الجنة البيضاء" تستقطب السواح الروس

وتجتذب منطقة "باموق قلعة" التي تعرف بـ"الجنة البيضاء"، المدرجة على قائمة التراث العالمي، لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، العديد من السواح، إلى ولاية دنيزلي، جنوب غربي تركيا.

وتشتهر باموق قلعة (قلعة القطن) بمصاطبها البيضاء اللافتة، المتشكلة من رواسب صلبة بيضاء تبدو من بعيد مثل الثلج، فضلا عن موقع هيرابوليس الأثري الذي يضم قبر أحد حواريي السيد المسيح، ومسرحا تاريخيا، وغيرها من الأطلال الأثرية.

منازل "صفران بولو" تجذب السواح من 60 دولة

تستقطب بلدة صفران بولو، بولايوة "قره بوك" شمال تركيا، عشرات الألاف من السواح الأجانب سنويا، الذين يأتون اليها لرؤية منازلها وأبنيتها ذات الطابع المعماري المميز، التي تعود للعهد العثماني، والمدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

واستقطبت البلدة نحو 54 ألف سائح من 60 دولة، العام المنصرم، وبلغ العدد 160 ألف زائر مع السواح الذين قصدوها في زيارات قصيرة، وتصدر التايوانيون قائمة السواح القادمين اليها.

انتعاش السياحة جنوب شرقي الأناضول

ومع تواصل مسيرة السلام الداخلي( الرامية لإنهاء الإرهاب وإيجاد حل جذري للقضية الكردية)، شهدت السياحة في مناطق جنوب شرقي الأناضول، انتعاشا ملحوظا، وباتت مدينة ديار بكر التي يمتد تاريخها إلى 9 آلاف عام قبلة للسواح.

وتشتهر ديار بكر بأسوارها التاريخية والمرشحة لقائمة التراث العالمي، وضريحي النبيين "ذو الكفل" و"اليسع" اللذين ورد ذكرهما في القرآن الكريم، إضافة إلى مسجدها الكبير وكنيسة "الأم مريم" وغيرها من المعالم، وبلغ عدد السواح الأجانب العام المنصرم، نحو 28 ألف سائح، منهم 10 آلاف و950 من العراق.

كما تصدر العراقيون قائمة السواح الذين زاروا ولاية ماردين التي تشتهر بأديرتها التاريخية، على غرار دير الزعفران، ومساجدها القديمة، و"مدرسة القاسمية"، فيما تبرز ولاية باطمان كمركز للسياحة الطبية بالنسبة للقادمين من دول المنطقة، لاسيما العراق وإيران، وسوريا، إضافة إلى أذربيجان.

ترك تعليق

التعليق