مدرسون من غزة يسافرون الأسبوع الجاري للعمل في قطر

يستعد عشرات المدرسين الفلسطينيين لمغادرة قطاع غزة الأسبوع الجاري، للعمل في مدارس دولة قطر.

وقال ناصر السراج رئيس هيئة الشؤون المدينة في قطاع غزة (تابعة للسلطة الفلسطينية)، في تصرح لوكالة الأناضول للأنباء إن 114 مدرسا فلسطينيا حصلوا على موافقة الجانب الإسرائيلي لمغادرة القطاع عبر معبر بيت حانون "إيريز" للعمل في قطر .

وكان رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، السفير محمد العمادي، أعلن في 28 مايو/آيار الماضي،  أن دولة قطر ستتيح وظائف لـنحو (200) مدرس، للعمل في المدارس القطرية.

وأضاف السراج، إن 114 مدرسا سيغادرون القطاع الثلاثاء المقبل، يرافقهم حتى معبر الكرامة في الضفة الغربية مسؤولين من وزارة الشؤون المدنية، وموظف من اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، والمشرفة على استقدام مدرسين من قطاع غزة للعمل في قطر.

ولفت السراج، إلى أن 33 مدرسا آخرين، سيغادرون قطاع غزة للعمل في قطر في الأيام المقبلة، في حال استمر إغلاق معبر رفح البري الواصل مع مصر.

وتغلق السلطات المصرية، معبر رفح، بشكل شبه كامل، منذ تموز/يوليو 2013 ، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية، وتقول إن فتح المعبر "مرهون باستتباب الوضع الأمني في محافظة شمال سيناء".

ويعاني قطاع غزة من حصار إسرائيلي خانق منذ عام 2007، تسبب بتردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية لقرابة مليوني فلسطيني.

وفي مايو أيار/الماضي قال البنك الدولي إن اقتصاد غزة كان ضمن أسوأ الحالات في العالم إذ سجل أعلى معدل بطالة في العالم بنسبة 43 في المئة ترتفع لما يقرب من 70 في المئة بين الفئة العمرية من 20 إلى 24 عاما.

ترك تعليق

التعليق