المجلس المحلي في معرة النعمان بإدلب يمنع حفر الآبار الارتوازية


قال رئيس المجلس المحلي في مدينة معرة النعمان بإدلب، أحمد كسار، أمس الاثنين، إن المجلس أصدر قراراً بمنع حفر الآبار الارتوازية، وذلك لتسببها في "مشاكل مائية وهندسية وصحية وبيئية وجيوفيزيائية، حسب قوله.

وأوضح كسار لوكالة "سمارت"، أن سحب المياه بواسطة الآبار الارتوازية يغير في تركيبة التربة المحيطة بالبئر، إضافة لتغير العنصر الإنشائي الملاصق للتربة، ما يؤدي إلى سقوط المباني القريبة من الآبار"، وفق تعبيره.

وأضاف أن معظم الآبار ملاصقة لنقاط الصرف الصحي القديمة، وتالياً، هي "عرضة لتسربات المياه الملوثة، حيث ظهرت حالات مرضية ناجمة عن تسرب مياه الصرف الصحي للآبار، إضافة إلى "أن الغطاء الأخضر الذي يغطي المنطقة تغذيه عمليات الشد من المياه السطحية، ما يسفر عن فقدان النباتات للمصدر الأساسي للتغذية المائية".

وقال رئيس المجلس المحلي إن حفر الآبار السطحية "بشكل عشوائي، يفقد الماء في جميع الآبار المحيطة بها، بسبب فقدان الضغط وتسرب المياه لأماكن مختلفة وبالتالي ضياعها"، مشيراً إلى "أن قضية الأمن المائي تدفعنا للحفاظ على المياه ومنع حفر الآبار العميقة إلا في الحالات الاضطرارية".

وأشار إلى "المحاكم الشرعية" تشرف على تنفيذ القرار و"معاقبة المخالفين بغرامات مالية تتراوح بين (10 – 200) ألف ليرة سورية، وفي حال تكرار المخالفة تكون العقوبة الحبس".

 وأضاف كسار أن "المجلس المحلي يقوم بتأمين مصادر مائية صحية وبديلة عن الآبار، عن طريق لجان لفحص مياه الآبار، إضافة لتجهيز آبار بحرية خلال الأسبوع القادم، تقدم المياه للمواطنين عن طريق الخزانات وبأسعار التكلفة"، حسب قوله.

ترك تعليق

التعليق