تراجع إنتاج الإسمنت في مصانع النظام بنسبة 50%


كشف رئيس الاتحاد المهني للبناء، خلف حنوش، الموالي لنظام، عن تراجع إنتاج الاسمنت في سوريا من 50 مليون طن سنوياً إلى 25 مليون طن، بسبب تعرض معظم معامل الإنتاج للتخريب، على حد وصفه.

 وقال حنوش لـ"الوطن" المحسوبة على النظام: "إن قطاع البناء في سوريا عانى من تراجع كبير خلال السنوات الماضية بسبب الحرب، كما أن عدد العاملين في قطاع البناء بلغ 65 ألف عامل في حين تراجع عدد العاملين في الاسمنت من 7000 عامل إلى 4500 عامل".

 وأضاف حنوش: "نسعى لرفع الطاقة الإنتاجية في المعمل الثاني في حماة من 1000 طن إلى 2500 طن يومياً حيث نبحث عن حلول بديلة لتأمين وقود للمعامل، وبدأت شركات الاستثمار في العمل لإنتاج الإسمنت من خلال مشاريع استثمارية بعد خروج عدد كبير من المعامل عن الإنتاج".

 يشار إلى أن الربع الأول من العام الحالي شهد ارتفاعاً في أسعار الإسمنت بنسبة تراوحت بين ٢٠ إلى ٣٠% فتم تسعير طن الإسمنت البورتلاندي معبأ ١٥٥٠٠ ليرة سورية وفرط ١٥ ألف ليرة بزيادة ٣ آلاف ليرة عن سعره السابق، وحدد سعر طن الإسمنت عالي المقاومة بسعر ٢٠ ألف ليرة للمعبأ و١٩٥٠٠ ليرة للفرط بزيادة ٥٥٠٠ ليرة عن سعره السابق. ويضاف رسم إنفاق استهلاكي مقداره ألف ليرة على كل طن، إضافة لرسم إعادة الإعمار.

ترك تعليق

التعليق