بورصات الخليج تهبط بقيادة السعودية وقطر مع ضعف النفط والأسهم العالمية

تأثرت أسواق الأسهم الخليجية سلبا جراء ضعف أسعار النفط والأسهم العالمية يوم الثلاثاء وسجلت بورصتا السعودية وقطر أكبر الخسائر بين أسواق المنطقة مع استئناف عملهما بعد عطلة طويلة بمناسبة عيد الأضحى.

وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية منخفضا 1.4 بالمئة. ونزل خام القياس العالمي مزيج برنت نحو ثلاثة بالمئة إلى ما دون 48 دولارا للبرميل منذ جلسة التداول الماضية بالسوق السعودية في 21 من سبتمبر أيلول.

وأثر ذلك سلبا على أسهم البتروكيماويات حيث انخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية 0.6 بالمئة والمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي 4.3 بالمئة.

وتراجع سهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) 0.7 بالمئة وسط موجة بيع عالمية في الأسهم المرتبطة بالسلع الأولية بسبب القلق من ضعف النمو الاقتصادي في آسيا.

ونزل سهم مكة للإنشاء والتعمير التي تركز على المشروعات في مكة بنسبة 3.6 بالمئة بعد حادث التدافع في منى الذي وقع الأسبوع الماضي وأودى بحياة المئات وهو ما أثار احتمال فرض قيود جديدة وزيادة تكاليف التطوير المرتبطة بالحج.

وانخفض سهم جبل عمر وهي شركة تطوير أخرى تتركز أنشطتها في مكة 1.5 بالمئة.

وظل أداء أسهم بعض البنوك ضعيفا بعدما منعت الحكومة مجموعة بن لادن السعودية العملاقة من الدخول في مشروعات جديدة في منتصف سبتمبر أيلول عقب حادث سقوط الرافعة بالحرم المكي الذي قتل فيه 107 أشخاص. ونظرا للانكشاف الكبير للقطاع المصرفي على مجموعة بن لادن تراجع سهم البنك السعودي الفرنسي- الذي قدم قروضا للمجموعة- بنسبة 3.3 بالمئة يوم الثلاثاء.

غير أن بعض الأسهم التي تعتبر دفاعية أو مقدرة بأقل من قيمتها سجلت أداء أفضل حيث أغلقت أسهم شركتي زين للاتصالات واتحاد اتصالات (موبايلي) مستقرة.

وقال سيباستيان حنين رئيس إدارة الإصول لدى المستثمر الوطني في أبوظبي إن السوق السعودية تتعرض لضغوط جراء ضعف أسهم البتروكيماويات- التي تتأثر بأسعار النفط- والتقييمات غير الجذابة.

وأضاف "سيصعب على السوق أن تتعافى إلى أن تستقر أسعار النفط العالمية ويوجد وضوح أكبر في أولويات إنفاق الحكومة في ظل الانخفاض الشديد لأسعار النفط."

وهبط مؤشر البورصة القطرية 1.4 بالمئة وخسر سهم صناعات قطر الكبرى لإنتاج البتروكيماويات 2.5 بالمئة.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.8 بالمئة وسط موجة بيع واسعة مع نزول سهم إعمار العقارية ذي الثقل في السوق 1.3 بالمئة.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.9 بالمئة مع هبوط سهم دانة غاز الذي كان أكثر الأسهم تداولا في البورصة 3.6 بالمئة.

ونزلت البورصة المصرية 1.1 بالمئة مع اتجاه تعاملات المستثمرين الأجانب إلى البيع من جديد بعدما عززت مشترياتهم الأسهم أمس الاثنين بحسب بيانات البورصة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية:

السعودية.. هبط المؤشر 1.4 بالمئة إلى 7337 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.8 بالمئة إلى 3554 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 0.9 بالمئة إلى 4476 نقطة.

قطر.. خسر المؤشر 1.4 بالمئة ليصل إلى 11275 نقطة.

مصر.. نزل المؤشر 1.1 بالمئة إلى 7332 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.2 بالمئة إلى 5751 نقطة.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 5761 نقطة.

البحرين.. نزل المؤشر 0.2 بالمئة إلى 1275 نقطة.

ترك تعليق

التعليق