افتتاح الثلاثاء.. الليرة تتدهور بسرعة في الشمال بعيد قرار "لجنة الاستبدال"


تدهور سعر الليرة السورية مقابل الدولار، بسرعة، في افتتاح تعاملات اليوم الثلاثاء، في مناطق الشمال السوري المحرر، وذلك بعيد قرار "اللجنة السورية لاستبدال عملة التداول"، القاضي بمنع تداول الليرة السورية نهائياً، بدءاً من مطلع الشهر القادم، تحت طائلة العقوبة.

وقفز الدولار مقابل الليرة السورية، 10 ليرات دفعة واحدة، في معظم مناطق الشمال السوري، وتحديداً في حلب الفردوس (الشطر المحرر من حلب)، ليسجل، 377 ليرة شراء، 380 ليرة مبيع. كما تدهورت الليرة أيضاً في ريف إدلب، سرمدا، فسجل الدولار 377 ليرة شراء، 379 ليرة مبيع.

وقررت "لجنة استبدال العملة"، النافذة في محافظة حلب تحديداً، في المناطق المحررة، منع تداول الليرة السورية نهائياً، اعتباراً من بداية شهر كانون الأول القادم، مشيرة إلى أن القرار سيُحال للمحاكم المختصة لاعتماد العقوبات المناسبة بحق مخالفيه. ويُرجح أن تُعتمد الليرة التركية بدلاً من السورية في المناطق المُشار إليها.

وكانت الليرة التركية قد تحسنت أمس الاثنين، في مواجهة الدولار، بسبب نتائج الانتخابات النيابية التي حصد فيها حزب العدالة والتنمية الحاكم عدداً من المقاعد في البرلمان يسمح له بتشكيل حكومة منفردة للبلاد.

وتراجعت الليرة السورية بدمشق أيضاً، لكن بصورة طفيفة، فسجل الدولار، في افتتاح تعاملات الثلاثاء، 367 ليرة شراء، 370 ليرة مبيع، بزيادة ليرتين على سعر إغلاق أمس الاثنين.

بدوره، قفز اليورو بدمشق، ليسجل 401 ليرة شراء، 407 ليرة مبيع.

وكان أديب ميالة، حاكم مصرف سوريا المركزي، قد ربط ارتفاع سعر الدولار محلياً بارتفاع أسعاره عالمياً، مبرراً رفع المركزي المتكرر للأسعار الرسمية الصادرة عنه، بأنه يريد تقليص الفارق بينها وبين السوق، لمنع المضاربين من استغلال هذا الفارق.

ترك تعليق

التعليق