الأربعاء.. الدولار يهوي أكثر من 10 ليرات بدفعٍ من تدخل المركزي

هوى الدولار في مختلف الأسواق المحلية بسوريا، بعد أن رشحت تفاصيل عن آلية تدخل سيعتمدها مصرف سوريا المركزي في سوق الصرف، خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكانت مصادر مقربة من النظام أكدت بأن المركزي عقد جلسة تدخل في مقره بدمشق، ظهيرة اليوم الأربعاء. وقد تناقلت مصادر مختصة بالعملات تفاصيل عن آلية سيعتمدها المركزي للجم تدهور الليرة التي هبطت بصورة غير مسبوقة خلال الأسبوعين الماضيين.

وخسر "دولار دمشق" 10 ليرات دفعة واحدة، ليسجل في مساء الأربعاء، 369 ليرة شراء، 372 ليرة مبيع. وكان "دولار دمشق" قد وصل في افتتاح التعاملات، اليوم الأربعاء، إلى 382 ليرة مبيع.

أما في إدلب شمالاً، خسر الدولار أكثر من 10 ليرات، ليسجل 370 ليرة شراء، 372 ليرة مبيع. وكان الدولار وصل في بعض مناطق الشمال السوري إلى 385 ليرة مبيع خلال اليومين الماضيين.

وكذلك تراجع اليورو بدمشق، مما يدلل على أن قيمة الليرة ارتفعت، فخسر اليورو بالعاصمة 12 ليرة دفعة واحدة خلال ساعات، ليغلق الأربعاء عند 399 ليرة شراء، 405 ليرة مبيع.

وذكرت مصادر تراقب أسواق العملة بسوريا، أن تلك الأسواق شهدت عرضاً كبيراً للدولار، بعيد إعلان المركزي عن نيته التدخل في الأسواق.

ونقلت "سيرياستوكس" عن مصادر في محلات الصرافة بأن شركة الشعار بدمشق تبيع الدولار للعموم بـ 355 ليرة. ويعتبر ذلك شكلاً من أشكال التدخل من جانب المركزي في الأسواق، إذ أن الأخير يبيع الدولار في الأسواق عبر شركات صرافة مرخصة، من قبيل، شركة الشعار.

وأكدت "سيرياستوكس"، الصفحة المختصة برصد أسعار العملات والذهب بسوريا، في "فيسبوك"، أن المركزي اعتمد آلية تدخل جديدة في أسواق الصرف، اعتباراً من اليوم الأربعاء.

وحسب تلك الآلية، سيبيع المركزي الدولار للعموم بسعر 365 ليرة اعتباراً من اليوم الأربعاء وحتى الأحد المقبل.

ومن ثم، سيخفض المركزي سعر مبيع الدولار للعموم إلى 355 ليرة اعتباراً من الأحد، وحتى يوم الأربعاء القادم.

ومن ثم أيضاً، يخفض المركزي السعر من جديد، ليبيع الدولار للعموم بـ 345 ليرة، ابتداء من الأربعاء القادم، وحتى الأحد الذي يليه، بتاريخ 15/11/2015.

وحسب "سيرياستوكس"، يمكن لأي أحد شراء الدولار بالأسعار المذكورة من أي شركة صرافة مرخصة.

ترك تعليق

التعليق