وزارة الصناعة المصرية تشكل وحدة للتعامل مع رجال الأعمال السوريين

 قال رئيس تجمع "رجال الأعمال السوريين في مصر"، الموالي للنظام، "خلدون الموقع": "إن عدد المصانع السورية في مصر يشكل ما لا يقل عن 80% من عدد المصانع التي أقيمت خارج سوريا".

وأضاف الموقع، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية الخاضعة للنظام "سانا"، إن هذه الصناعات تتركز في القطاع النسيجي بشكل رئيسي، وخاصة صناعة ملابس الأطفال والرجالية والنسائية على أنواعها، وبعض الصناعات الغذائية والتحويلية، لافتاً إلى أن الصناعات الكبيرة لا تتجاوز عدد أصابع اليد.

 وأوضح "الموقّع" على حد وصفه، أن الصناعيين السوريين اختاروا مصر لإقامة صناعاتهم لأنها الأكبر عربياً وهم على معرفة أكبر بسوقها، كونها كانت سوقاً لصادراتهم التي تتمتع بالسمعة الجيدة والمكانة المتميزة لدى المستهلك المصري، إضافة إلى موقع مصر القريب من الأسواق التقليدية للصادرات السورية في البلدان العربية في الخليج وأفريقيا.

يذكر أن وزارة الصناعة والتجارة الخارجية المصرية أنشأت مؤخراً وحدة مختصة للتعامل مع رجال الأعمال السوريين.

 وتتنوع الاستثمارات السورية في مصر لتشمل حديثاً صناعة المفروشات بكامل خطوط إنتاجها، وقد شهدت كل من مدينة 6 أكتوبر والتجمع الأول ومدينة نصر والشروق، افتتاح معارض كبرى للمفروشات لتنافس المفروشات التركية ذات السمعة الجيدة في السوق المصرية.

 ويبحث صغار المستثمرين من السوريين عن الاستثمار في مشروعات سريعة الربح وذات طابع استهلاكي، بعيداً عن دورة إنتاج طويلة التجارة "بضائع أكثر من آلات والأصول ثابتة"، وبالمقابل لجأ بعض صغار المستثمرين إلى تشكيل كيانات خاصة بهم، ومنهم من انضم إلى حيتان السوق المصرية ونافس ماركات عالمية بمصر.

ترك تعليق

التعليق