بورصات السعودية والإمارات تتعافى بعد موجة بيع والسوق المصرية تتراجع

تعافت أسواق الأسهم في السعودية والإمارات العربية المتحدة يوم الاثنين مع قيام بعض المستثمرين بإعادة شراء الأسهم بأسعار أقل بعد موجة بيع واسعة في الجلسة السابقة لكن البورصة المصرية واصلت هبوطها لتسجل أدنى مستوياتها لها في 23 شهرا.

وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية لأدنى مستوياته في 35 شهرا يوم الأحد بينما أغلق مؤشر سوق دبي عند أدنى مستوياته منذ ديسمبر كانون الأول الماضي بعد تراجع خامات النفط الرئيسية ثمانية في المئة الأسبوع الماضي وهو ما أدى إلى تفاقم أزمة انخفاض أسعار النفط المستمرة منذ فترة طويلة.

ويبدو أن المستثمرين الخليجيين أدركوا متأخرين أن الأضرار المترتبة على المالية العامة ستؤثر أيضا على أرباح الشركات المدرجة خصوصا في ظل ملكية الحكومة -ولو جزئيا على الأقل- لمعظم الشركات ذات الأسهم القيادية لكن تعافيا طفيفا في أسعار النفط شجع البعض على إعادة شراء أسهم.

وقال شاكيل ساروار رئيس إدارة الأصول بشركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو) في البحرين "بالنسبة لصائدي الصفقات والمستثمرين في الأجل الطويل بدأت تظهر فرص استثمارية مثيرة للاهتمام في الأسواق."

وزاد مؤشر سوق دبي 0.9 في المئة. وقفز سهم أرابتك القابضة للبناء 8.4 في المئة رغم أنه لا يزال منخفضا 84 في المئة من ذروته في مايو أيار 2014. وقال رئيس مجلس إدارة أرابتك يوم الاثنين إن الشركة اقترحت بناء 13 ألف وحدة سكنية في مصر.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي واحدا في المئة مع صعود سهم الدار العقارية 3.3 في المئة والذي كان الداعم الرئيسي للمؤشر. وسجلت الشركة زيادة في الأرباح في تسعة أرباع من العشرة أرباع السابقة.

وصعد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.1 في المئة مقلصا خسائره منذ بداية العام إلى 16.5 في المئة.

وارتفع سهما الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) والبنك الأهلي التجاري وهما من الأسهم ذات الثقل في السوق 3.3 و1.5 في المئة على الترتيب.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.6 في المئة مسجلا أدنى مستوى إغلاق له منذ ديسمبر كانون الأول 2013 رغم أن الأسهم الرابحة فاقت الخاسرة بواقع 19 سهما مقابل ثمانية أسهم.

وهبط سهم البنك التجاري الدولي - أكبر شركة مدرجة في البورصة المصرية - 2.8 في المئة.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. ارتفع المؤشر 1.1 في المئة إلى 6960 نقطة.

دبي.. زاد المؤشر 0.9 في المئة إلى 3174 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر واحدا في المئة إلى 4136 نقطة.

قطر.. انخفض المؤشر 0.5 في المئة إلى 10810 نقاط.

مصر.. هبط المؤشر 0.6 في المئة إلى 6481 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.05 في المئة إلى 5703 نقاط.

سلطنة عمان.. نزل المؤشر 0.04 في المئة إلى 5836 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.2 في المئة إلى 1219 نقطة.

ترك تعليق

التعليق