مواد شديدة السمية تنتشر في طعام السوريين


أدى غياب الرقابة الصحية على الأسواق، نتيجة انشغال النظام بحربه على السوريين، إلى انتشار مواد غذائية مجهولة المصدر وبعض هذه المواد تحتوي على عناصر شديدة السمية، بحسب دراسات قامت بها جهات في النظام ذاته.

وأكدت دراسة نشرتها جمعية حماية المستهلك بدمشق، انتشار مادة "الأفلاتوكسين" الشديدة السمية في مادة كبد الحيوانات المباعة في الأسواق السورية، والتي يتناولها عدد كبير من المستهلكين، إضافة لتواجدها في الحليب والبيض.

وحسب الدراسة التي أجراها أستاذ علوم الغذاء بـجامعة دمشق، بسام العقلة، فقد وصلت نسبة وجود "الأفلاتوكسين" في كبد الدجاج والبقر لـ100 بالمئة، وفي الغنم 72بالمئة، بينما لم توجد المادة في كبد الماعز.

وأوضحت الدراسة، أن جميع عينات كبد البقر والدجاج المحللة كانت مخالفة للمواصفة القياسية السورية، بكونها تحتوي على نسب مختلفة من الأفلاتوكسين، وكانت نسبة العينات المخالفة في عينات كبد الغنم 71.43 بالمئة في 5 من أصل 7 عينات، حيث نصت المواصفة القياسية السورية على أن عينات الكبد يجب أن تكون خالية من "الأفلاتوكسين".

والأفلاتوكسين عبارة عن سموم تفرزها بعض الفطريات الخيطية التي تنمو على بعض المكسرات والحبوب، وهو مادة مسرطنة لكل من الإنسان والحيوان.

وتوجد أربعة مركبات من الأفلاتوكسين، منها أفلاتوكسين ب 1 المعروف بأنه مادة مسرطنة شديدة الخطورة، وقد ظهر من الأبحاث أنه يؤدي إلى سرطان الكبد.

وفي الهند وقع وباء عام 1974م بسبب تناول ذرة ملوثة بسموم الأفلاتوكسين 1، أدى ذلك إلى وفاة 100 شخص ،وقد اتضح أن مستوى الأفلاتوكسين في الذرة تراوح ما بين ,025- 15مليجرام/ كجم.

ترك تعليق

التعليق