المركزي يقفز بـ "دولار الحوالات".. ويصب الزيت على نيران "السوق السوداء" المُتقدة


قفز مصرف سوريا المركزي، اليوم الأربعاء، 20 ليرة، دفعةً واحدةً بسعر صرف "دولار الحوالات"، ليصبح بـ 465 ليرة. كما قفز 10 ليرات بسعر الدولار المخصص لـ "تمويل المستوردات"، ليصبح بـ 475 ليرة.

الأمر الذي ألهب السوق السوداء للعملة في كامل سوريا. وقفز الدولار بدمشق، خلال ساعات بعد افتتاح التعاملات، 4 ليرات، ليصبح بـ 524 ليرة شراء، 527 ليرة مبيع. فيما أشارت معلومات أولية إلى وصول الدولار بحلب "الفردوس" (شق سيطرة المعارضة من المدينة)، إلى 528 ليرة.

وكانت الرقة، "دُرّة" تعاملات السوق السوداء بسوريا، اليوم الأربعاء، إذ وصل الدولار فيها إلى 535 ليرة مبيع.

وتمثّل هذه القفزة في سعر صرف "دولار الحوالات"، إقراراً من المركزي بارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء بصورة لم تعد مُجدية لأصحاب التحويلات الخارجية الذين يستلمون حوالاتهم عبر مكاتب الصرافة والتحويل المُرخصة بسعر رسمي كان يقلّ، حتى أمس الثلاثاء، 80 ليرة تقريباً، عن السعر الحقيقي للدولار في السوق، الأمر الذي اضطر المركزي لرفع سعر "دولار الحوالات"، بفارق كبير، كي يحافظ قدر المستطاع على ما تبقى من زبائن في مكاتب الصرافة والتحويل المُرخصة، التي تخضع لتوجيهاته، والتي تُحيل الدولار القادم من الخارج إليه، في نهاية المطاف، ليُحصّل المركزي ملايين الدولارات شهرياً من الحوالات الخارجية للسوريين.

لكن رفع سعر "دولار الحوالات"، يُشكّل معادلة مُعقّدة، إذ أنه نتيجة لارتفاع سعر الدولار الحقيقي في السوق، وفي الوقت نفسه، يؤدي إلى المزيد من الارتفاع له.

والخلاصة، المزيد من الارتفاع للدولار محلياً.

ترك تعليق

التعليق