"الفقر السوري" يتجاوز الأرقام العالمية


 كشفت صحيفة "قاسيون" الموالية للنظام، أن الفقر في سوريا تجاوز المعايير العالمية الرقمية والذي يعتبر كل إنسان يعيش على 1.9 دولار أو أقل في اليوم، يعني أنه في مرحلة الفقر المطلق، مشيرة إلى أن أسر بكاملها باتت تعيش على دخل أقل من هذا المبلغ.

 وأضافت الصحيفة التي يصدرها أحد الأحزاب الشيوعية في سوريا، أنه إذا ما أخذنا المعيار الرقمي للفقر، والقائل بأن دخل 1.9 دولار للفرد يومياً هي حد الفقر المطلق، أو الحاد. فإن هذا يعني بأن الفرد السوري إذ ينفق يومياً قرابة 1000 ليرة سورية، يكون فقيراً بالمطلق وهو ما يعني أيضاً أن الفرد الذي ينفق 30 ألف ليرة شهرياً، والأسرة من خمس أشخاص والتي تنفق يومياً 5000 ليرة، وشهرياً 150 ألف ليرة، هي أيضاً في دائرة الفقر المطلق.

 وبينت الصحيفة أن تقديرات البنك الدولي، وهو المنظمة الدولية التي تضع خط الفقر، تقول بأن مبلغ 1,9 دولار للفرد يومياً، قادر على تأمين حاجات خمس رئيسية وهي: الغذاء- والسكن- واللباس- والصحة- والتعليم، وفق الأسعار السائدة عالمياً، إلا أن هذا لا ينطبق على سوريا في الظروف الحالية، حيث أسعار الغذاء والسكن مرتفعة بشكل قياسي، لأنها مصدر ربح أساسي حالياً للقادرين على الاستفادة من ظروف الحرب، والحاجة الطبيعية للغذاء والمأوى.

 وتابعت الصحيفة أنه في سوريا لا تستطيع أسرة بمبلغ 150 ألف ليرة سورية شهرياً، أن تؤمن غذاء لخمس أشخاص، وأجار منزل، ولباساً ضرورياً، وتعليماً وصحةً!، بل لا تستطيع أن تؤمن الغذاء والمأوى فقط!، لذلك فإن خط الفقر في سوريا اليوم هو أعلى من الخط العالمي.

 أما لقياس خط الفقر المطلق في سوريا، بناء على الحاجات الخمس الرئيسية: الغذاء، السكن، اللباس، التعليم، الصحة، وفق المعايير الدولية، أشارت الصحيفة إلى أنها كانت قد أعدت مؤشراً لهذا الأمر في العام 2016 وفيه كشفت أن تكاليف الغذاء الضروري لأسرة من خمسة أشخاص تبلغ 94500 ليرة، أما تكاليف السكن فتصل إلى 77 ألف ليرة شهرياً، بين الآجار الذي متوسطه 65 ألف ليرة في دمشق، وحوالي 17 ألف ليرة للصيانة والتدفئة والفواتير.

 أما اللباس فتكاليفه 16 ألف ليرة للأسرة شهرياً، والصحة حوالي 9500 ليرة شهرياً، والتعليم حوالي 16800 ليرة شهرياً.

 وخلصت الصحيفة إلى أن خط الفقر الحاد وفق الحاجات الخمس الضرورية، التي يحددها البنك الدولي، يبلغ للأسرة السورية 213 ألف ليرة سورية، أي حوالي 42600 ليرة للفرد شهرياً، و1400 ليرة يومياً لكل فرد، ما يعادل: 2.6 دولار يومياً، وأعلى من خط الفقر المطلق الدولي بمقدار 37 بالمئة.
 

ترك تعليق

التعليق