ترامب يختار خبيراً اقتصادياً متشدداً تجاه الصين لرئاسة مجلس استشاري للتجارة، ومليارديراً كمستشار خاص للأمور التنظيمية


اختار الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب يوم الأربعاء بيتر نافارو وهو خبير اقتصادي يحث على موقف متشدد من الصين لرئاسة المجلس الوطني للتجارة الذي انشيء حديثا بالبيت الأبيض.

وقال الفريق الانتقالي في بيان "تشكيل المجلس الوطني للتجارة يظهر تصميم الرئيس المنتخب على جعل قطاع التصنيع الأمريكي عملاقا مرة أخرى وإتاحة الفرصة لكل أمريكي للعمل في وظيفة مناسبة بأجر مناسب."

وجعل ترامب من التجارة ركيزة لحملته الرئاسية وهاجم ما قال إنها اتفاقات سيئة عقدتها الولايات المتحدة مع دول أخرى.

وهدد الرئيس المنتخب -الذي سيتولى المنصب رسميا في العشرين من يناير كانون الثاني- بفرض رسوم جمركية مرتفعة على الواردات من الصين وأثار غضب بكين بتشكيكه في سياسة "الصين الواحدة" التي تتبعها واشنطن منذ وقت طويل.

وألف نافارو بضعة كتب من بينها "الموت بيد الصين: كيف خسرت أمريكا قاعدتها للتصنيع" الذي تحول إلى فيلم وثائقي.

واقترح نافارو -وهو استاذ بجامعة كاليفورنيا في إيرفين- تعزيز الارتباط مع تايوان بما في ذلك مساعدتها في برنامج لتطوير الغواصات.

ويجادل بأنه ينبغي لواشنطن أن تتوقف عن الاشارة إلى سياسة "الصين الواحدة" لكنه لم يصل إلى حد القول بأنها يجب أن تعترف بتايوان قائلا "لا حاجة لوخز الباندا بلا داع."

تعيين الملياردير كارل أيكان مستشارا خاصا لترامب للأمور التنظيمية

كما أعلن الفريق الانتقالي للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أن الملياردير كارل أيكان سيقدم المشورة لترامب بشأن التخلص مما وصفه ذلك المستثمر الناشط "باللوائح التنظيمية المبالغ فيها" في قطاع الأعمال بالولايات المتحدة.

وقال فريق ترامب في بيان يوم الأربعاء‭‭ ‬‬إن أيكان سيكون مستشارا خاصا وليس موظفا اتحاديا ولن توكل إليه مهام محددة. وقال مساعد بالفريق الانتقالي إن أيكان لن يتقاضى راتبا.

وقد يستتبع ذلك الاختيار تمحيصا دقيقا لأن أيكان قد يساعد على وضع قواعد من شأنها مراقبة عمل بورصة وول ستريت وحماية البيئة.

وقال أيكان في بيان الفريق الانتقالي إنه حان الوقت "للتحرر من اللوائح التنظيمية المبالغ فيها" والسماح لقطاع الأعمال بتوفير فرص عمل.

وتشمل استثمارات أيكان الكبرى شركة أمريكان إنترناشونال جروب للتأمين وسي.في.آر إنرجي لتكرير النفط.

ترك تعليق

التعليق