أسواق الغوطة.. التأخير يحبط التفاؤل باتفاق خفض التصعيد


طرأ ارتفاع ملحوظ على أسعار معظم المواد الغذائية في أسواق الغوطة الشرقية، وذلك بعد انخفاض شهدته في الأسبوعين الماضيين عقب شائعات تتعلق بفتح المعبر الوحيد الذي يصل الغوطة الشرقية بمناطق سيطرة النظام في العاصمة دمشق.

ولعل أبرز المواد التي شهدت ارتفاعاً كبيراً في أسعارها، مادة البيض، حيث وصل سعر البيضة الواحدة إلى 165 ليرة سورية (إن وجدت)، بعدما سجلت في الأسبوع الماضي 95 ليرة سورية للبيضة الواحدة.

وأفاد مصدر خاص لـ "اقتصاد" بأن سبب ارتفاع هذه المادة هو زيادة الطلب عليها في ظل نقص العرض، واستمرار إغلاق المعبر لليوم الثالث عشر على التوالي نتيجة انتهاء عقد أحد التجار الخاص بإدخال البضائع من مناطق سيطرة النظام باتجاه الغوطة عبر معبر الوافدين.

وكشف المصدر عن أنه للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات عندما ينتهي عقد إدخال البضائع تبقى الأسعار مستقرة عند حد معين مدة تزيد عن أسبوعين، والسبب يرجع إلى الشائعات التي أخذت بالانتشار حول فتح المعابر وإطلاق الحركة التجارية على أوسع نطاق في الغوطة نتيجة اتفاق خفض التصعيد الذي جرى توقيعه مؤخراً بين روسيا والولايات المتحدة، الأمر الذي أجبر تجار الجملة والمفرق على عرض كافة أنواع البضائع. على عكس ما كان يجري في المرات السابقة.

وإليكم أسعار بعض المواد الغذائية في الغوطة الشرقية بتاريخ 6 آب / أغسطس:

سكر 1250 ليرة.
رز 1400 ليرة.
برغل 850 ليرة.
عدس 600 ليرة.
معكرونة 1400 ليرة.
شعيرية 1350 ليرة.
طحين 475 ليرة.
شاي 7000 ليرة.
سمنة 1700 ليرة.
بيض 4900 ليرة.
زيت نباتي 1500 ليرة.
زيت زيتون 3900 ليرة.

ترك تعليق

التعليق