إلغاء المشاركة في "دافوس الصحراء" يمتد إلى وزراء أوروبيين


ألغى وزراء أوروبيون مشاركتهم في مؤتمر اقتصادي استثماري تنظمه السعودية على أراضيها، والذي يُلقّب بـ "منتدى دافوس الصحراء"، وذلك على خلفية قضية اختفاء الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في القنصلية السعودية باسطنبول.

وأعلن وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير الخميس إلغاء مشاركته في المؤتمر وقال لقناة "بوبليك سينا" التلفزيونية "لن أذهب إلى الرياض الأسبوع المقبل" موضحا أن "الظروف غير متوافرة اليوم" للمشاركة في منتدى المستثمرين هذا.

وحسب "فرانس برس"، تابع الوزير الفرنسي "اتصلت أمس بنظيري (السعودي) لأبلغه بأنني لن أشارك في هذا المنتدى. أعتقد أن بإمكانه أن يتفهم عدم توجه وزير الاقتصاد الفرنسي إلى الرياض وسط الظروف الراهنة".

ويعلن عدد متزايد من القادة عدولهم عن المشاركة في مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" للعام 2018 الذي ينظمه صندوق الاستثمارات العام السعودي بين 23 و25 الجاري، بعد أكثر من أسبوعين على اختفاء جمال خاشقجي، وسط ورود تقارير تركية بأنه قتل داخل القنصلية بأمر من الرياض.

وسيعلن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين الخميس قراره بشأن المشاركة في المؤتمر.

وتابع لومير أن "رئيس الجمهورية قالها بوضوح، الوقائع في غاية الخطورة" مشددا على أن "المهم الآن هو كشف الحقيقية كاملة على هذه القضية".

وسئل عما إذا كانت مقاطعته المنتدى تعني إعادة النظر في العلاقات بين باريس والرياض، فأكد "لا، إطلاقا" موضحا أن "السعودية شريك استراتيجي لفرنسا على أكثر من صعيد، وهذا لا يعيد النظر في هذه الشراكة الاستراتيجية".

وفي بريطانيا، قال متحدث باسم الحكومة يوم الخميس إن وزير التجارة ليام فوكس لن يحضر المؤتمر الاستثماري في الرياض.

وحسب "رويترز"، ذكر المتحدث "رأى وزير الدولة للتجارة الدولية أن الوقت غير مناسب لحضور مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض يوم 23 أكتوبر".

وأضاف "لا تزال المملكة المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء اختفاء جمال خاشقجي... ولا بد من محاسبة المسؤولين عن اختفائه".

وقالت وكالة الأنباء الهولندية يوم الخميس إن وزير المالية فوبكه هوكسترا ألغى خططا للمشاركة في المؤتمر المشار إليه، أيضاً.

وذكرت الوكالة أن الوزير لن يحضر اجتماعات الأسبوع المقبل في الرياض بعد اختفاء الصحفي خلال زيارة للقنصلية السعودية.

كذلك تواصلت قرارات إلغاء المشاركة من جانب شركات دولية.

وبهذا الصدد، نقلت "رويترز" أن باتريك كين الرئيس التنفيذي لمجموعة تاليس الفرنسية للإلكترونيات العسكرية، قرر عدم المشاركة في المؤتمر الاستثماري السعودي.

لكن متحدثا باسم الشركة قال إن جان لويك جال المسؤول التنفيذي في قسم الفضاء سيمثل الشركة في المؤتمر المقام في الرياض بين 23 و25 أكتوبر تشرين الأول الجاري.

ويثير اختفاء خاشقجي بواعث قلق في أنحاء العالم.

وتملك الحكومة الفرنسية 26 بالمئة في تاليس بينما تملك داسو للطيران 25 بالمئة.

ترك تعليق

التعليق