انخفاض الليرة التركية عقب تصريحات أردوغان بخصوص الجولان


تراجع سعر صرف الليرة التركية، مقابل الدولار، 3%، خلال تعاملات اليوم الجمعة، وذلك بعد تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، انتقد فيها تصريحات نظيره الأمريكي دونالد ترامب، بخصوص الجولان السوري المحتل.

ومساء الجمعة، قالت وكالة "بلومبرج" إن التركية سجلت، 5.7122 ليرة مقابل الدولار.

كان سعر الافتتاح حوالي 5.4656 ليرة تركية مقابل الدولار.

كان أردوغان قد قال الجمعة، إن دعوة ترامب للاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان تضع المنطقة على شفا أزمة جديدة.

جاء ذلك رداً على تغريدة لـ ترامب على تويتر، قال فيها، أمس الخميس، "بعد 52 عاماً حان الوقت لتعترف الولايات المتحدة اعترافاً كاملاً بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي تتميز بأهمية استراتيجية وأمنية حيوية بالنسبة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة".

وقال بيوتر ماتيس محلل الأسواق الناشئة في "رابوبنك"، وهي شركة ألمانية للخدمات المالية والمصرفية، إن "المخاوف من تصاعد التوتر الدبلوماسي بين تركيا والولايات المتحدة كانت وراء هبوط الليرة".

وحسب وكالات أنباء، أضاف المحلل، إن "السوق قلقة من أن التوتر الدبلوماسي بين البلدين قد يتصاعد بشكل كبير، كما جرى في أغسطس العام الماضي".

فيما قال مضارب في سوق "فروكس" للعملات، إن "هبوط الليرة جاء بعد تعليقات أردوغان حول إسرائيل، نعلم أنه قبل الانتخابات المحلية في 31 مارس، أصبح الأتراك يميلون نحو شراء الدولار"، مشيراً إلى أن "إغلاق العملة التركية اليوم فوق مستوى الـ5.55 ليرة للدولار قد يخلق مخاطر فنية جديدة لها".



ترك تعليق

التعليق