فارس الشهابي يقلل من أهمية اجتماع "الشيراتون" في تخفيض سعر الصرف


قلل فارس الشهابي، رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية التابع للنظام، من أهمية اجتماع "الشيراتون"، الذي عُقد يوم السبت الماضي، بين حاكم المصرف المركزي، ورجال الأعمال، والذي تم فيه دفع عشرات ملايين الدولارات لدعم الليرة السورية، ملمحاً إلى أن هذا الاجتماع شأنه شأن الكثير غيره من الاجتماعات التي جرت مع الحكومة، دون أن تؤدي إلى نتائج حقيقية.

وكتب الشهابي على صفحته الشخصية في "فيسبوك" معلقاً على اجتماع الشيراتون: "لن يكون هذا الاجتماع الأول ولن يكون الأخير.. سبقته اجتماعات عديدة حضرناها في مجلس الوزراء وكذلك اجتماعات الهيئات العامة لغرف الصناعة.. وقبلها المؤتمر الصناعي الثالث الذي رسم خريطة تعافي الانتاج والتصدير... ولازلنا نؤكد أن استجابة الحكومة لتوصيات هذا المؤتمر هي الأهم لأنها تؤسس لعملية دعم مستدامة لليرة تغنينا عن أي شيء آخر..".

وأضاف الشهابي أن "القوة الحقيقية الأكبر هي بيد آلاف المنتجين في كل المدن والمناطق الإنتاجية وليست بيد عدد محدود من رجال الأعمال".

وتابع: "عندما يكون الاستثمار الإنتاجي التنموي في أي بلد أربح من الاستثمار التجاري الاستيرادي عندها فقط تأتي رؤوس الأموال وينتعش الاقتصاد.. يجب أن تكون المشاريع التي تخلق فرص العمل وتصدر منتجاتها أربح من أي شيء آخر."

وكرر الشهابي كلامه عن ضرورة تحديث التشريعات والقوانين الضريبية والمالية والإدارية وإزالة المعيقات الكبيرة الأخرى، مشيراً إلى أن الاقتصاد السوري "كالعملاق المقيد بالسلاسل الثقيلة والتي حدت من حركته ومن قوته وجعلته منهكاً وضعيفاً".

واعتبر الشهابي أن "معبر البوكمال يستطيع وبزمن قياسي أن يخفض أسعار الصرف شريطة أن يركز على تصدير ما تنتجه المعامل والورش والأراضي الزراعية السورية".

ترك تعليق

التعليق