أوكرانيا تراجع قضية شركة وظفت نجل بايدن


قال المدعي العام الأوكراني اليوم الجمعة إن مكتبه يراجع القضايا كافة التي أغلقها أسلافه، بما في ذلك عدد يتعلق بمالك شركة كان نجل نائب الرئيس السابق جو بايدن عضو في مجلس الإدارة.

تصريحات رسلان ريابوشابكا اليوم الجمعة جاءت في خضم تحقيق لتوجيه اتهامات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب تمهيدا لعزله، تتعلق بمكالمة هاتفية أجراها مع الرئيس الأوكراني وطالبه خلالها بالتحقيق في أمر المرشح الرئاسي الديمقراطي وعمل نجله في أوكرانيا.

وقال ريابوشابكا للصحفيين في كييف، إن ممثلي الادعاء العام يقومون بمراجعة جميع القضايا التي تم إغلاقها أو رفضها من قبل ممثلي الادعاء العام السابقين بما في ذلك العديد من القضايا المتعلقة بميكولا زلوشيفسكي، مالك شركة الغاز بوريزما التي عمل فيها هانتر بايدن في عام 2014، وهو نفس الوقت الذي كان يقود فيه والده نشاطات إدارة الدبلوماسية مع كييف.

وبالرغم من أن التوقيت أثار مخاوف بين المناهضين للفساد، فإنه لم يظهر أي دليل على ارتكاب نائب الرئيس الأمريكي السابق أو نجله أي خطا.

وقال ريابوشابكا "نحن الآن نراجع كافة القضايا التي صدرت أوامر بإغلاقها أو تقسيمها أو جرى التحقيق فيها من قبل، كي نتمكن من اتخاذ قرار بشأن (معاودة فتح) تلك القضايا التي اتخذت فيها إجراءات غير قانونية".

لدى سؤاله من قبل أحد الصحفيين حول ما إذا كانت هناك مراجعات لقضايا تتعلق ببوريزما وزلوشيفسكي، قال إن هناك خمس عشرة قضية ورد فيها ذكر زلوشيفسكي ورجل الأعمال سيرهي كوتشينكو.

ولم يحدد ريابوشابكا عدد القضايا- إذا كان هناك قضايا من الأساس- المتعلقة بعمل هانتر بايدن لصالح بوريزما.

ورد ذكر اسم ريابوشابكا في اتصال الخامس والعشرين من يوليو/ تموز الهاتفي بين ترامب والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي طمأن ترامب إلى أن ريابوشابكا "رجله" وإنه سيستأنف التحقيق في أمر بوريزما.

أصر المدعي العام اليوم الجمعة إنه لا يشعر بأي ضغوط في قضية بوريزما.

"لم يتصل بي مسؤول أجنبي أو أوكراني أو سياسي واحد أو حاول التأثير على قراراتي فيما يتعلق بقضية جنائية بعينها".

كان عميل مخابرات أمريكي كشف الشهر الماضي أن ترامب طلب من زيلينسكي خلال اتصال هاتفي استئناف التحقيق في امر جو بايدن ونجله.

ومنذ ذلك الحين أدى اتصال الخامس والعشرين من يوليو/ تموز إلى إطلاق تحقيق عزل ضد ترامب.

ترك تعليق

التعليق