تصريحات متناقضة لمالية النظام حول فرض ضرائب جديدة على الدخان


سارعت وزارة المالية التابعة للنظام إلى نفي الأنباء التي تحدثت عن نيته فرض ضرائب جديدة على الكثير من المواد، مشيرة إلى أن هذا الكلام لا أساس له من الصحة، على الرغم من أن صحيفة "تشرين" كانت قد نقلت قبل أيام، تصريحات لوزير المالية مأمون حمدان، تحدث فيها عن دراسات لفرض ضرائب جديدة على الدخان بقيمة 75 ليرة على كل علبة، إلى جانب غيره من المواد، من أجل تمويل دعم القطاع الصحي.

ونقل موقع "الاقتصادي" عن مصدر في وزارة المالية قوله، إن "هيئة الإشراف على التأمين" تقوم حالياً بتطوير قانون التأمين الصحي، دون أي ضرائب جديدة، مضيفاً أن الهيئة تعمل أيضاً على تطوير نظام التأمين الصحي للعاملين في الدولة، والذي سيتضمن مزايا جديدة وخدمات صحية أفضل دون الاعتماد على أي زيادة ضريبية.

وكان عضو "مجلس الشعب" نبيل صالح، كتب منشوراً في صفحته على "فيسبوك" يقول فيه إن وزير المالية مأمون حمدان أكد له خلال اتصال هاتفي أن "لا ضرائب جديدة على أي مادة استهلاكية، بما فيها الدخان والمشروبات الروحية".

أما صحيفة "الوطن" الموالية للنظام فقد نقلت عن مصادر في "وزارة المالية" يوم الثلاثاء الماضي، تأكيدها، أن موضوع فرض ضريبة على الدخان لا يزال قيد الدراسة والمداولة، ولا قرار حتى الآن في ذلك أبداً، وأشارت المصادر إلى عدة سيناريوهات يتم تداولها وبحثها لتمويل المشروع الوطني للتأمين الصحي.

ترك تعليق

التعليق