لمكافحة "كورونا".. المركزي الأمريكي يخفض أسعار الفائدة، والسعودية والبحرين والإمارات، تلحق به


 خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة يوم الثلاثاء في خطوة طارئة تستهدف حماية أكبر اقتصاد في العالم من آثار فيروس كورونا.

وقال مجلس الاحتياطي في بيان إنه قرر خفض سعر فائدة الأموال الاتحادية القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية إلى نطاق من 1.00% إلى 1.25%.

وأضاف قائلا "أسس الاقتصاد الأمريكي ما زالت قوية. لكن فيروس كورونا يشكل مخاطر متصاعدة على النشاط الاقتصادي. في ضوء هذه المخاطر ودعما لتحقيق أهدافها لتعظيم التوظيف واستقرار الأسعار، قررت لجنة السوق المفتوحة الاتحادية اليوم خفض النطاق المستهدف لسعر فائدة الأموال الاتحادية".

ويعكس قرار مجلس الاحتياطي خفض أسعار الفائدة قبل اجتماعه القادم للسياسة النقدية المقرر في 17 و18 مارس آذار مدى الإلحاح الذي يشعر به المركزي الأمريكي للتحرك من أجل منع ركود عالمي محتمل.

بدوره، قال مصرف البحرين المركزي يوم الثلاثاء إنه قرر خفض سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد إلى 1.75 بالمئة من 2.25 بالمئة.

وخفض المركزي البحريني أيضا سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة إلى 1.5 بالمئة من 2.0 بالمئة وسعر فائدة الودائع للشهر الواحد إلى 2.2 بالمئة من 2.45 بالمئة، بينما أبقى على سعر فائدة الإقراض بدون تغيير عند 4.0 بالمئة.

وجاء قرار المركزي البحريني بعد أن خفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة.

كذلك، خفض البنك المركزي السعودي يوم الثلاثاء أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس بعد قرار البنك المركزي الأمريكي.

وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي في موقعها الالكتروني إنها خفضت معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو)، الذي يستخدم لإقراض الأموال إلى البنوك، إلى 1.75 بالمئة.

وخفضت أيضا معدل اتفاقيات الشراء العكسي (الريبو العكسي)، الذي تودع به البنوك التجارية الأموال لدى البنك المركزي، إلى 1.25 بالمئة.

بدوره، أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي يوم الثلاثاء خفض أسعار الفائدة على شهادات الإيداع تماشيا مع أسعار فائدة الدولار الأمريكي، بعد القرار الطارئ لمجلس الاحتياطي الاتحادي خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

وقال مصرف الإمارات المركزي إنه خفض أيضا سعر إعادة الشراء (الريبو) لاقتراض سيولة قصيرة الأجل بواقع 50 نقطة أساس.

ترك تعليق

التعليق