"الحلبية" أكثر الراغبين بالترشح لمجلس الشعب


أعلنت الجهات المسؤولة عن استقبال طلبات الترشيح لانتخابات مجلس الشعب في المحافظات، أن الإقبال على الترشح ضعيف من قبل "الأخوة المواطنين"، حيث أنه منذ فتح باب الترشيح يوم الخميس الماضي، لم يتقدم من عموم المحافظات السورية سوى 400 طلب، بينهم نحو 150 في حلب.

وذكرت صحيفة "الوطن" الموالية للنظام أن عدد الطلبات في المحافظات بحسب رؤساء لجان الترشيح، بلغت 33 في دمشق و35 في ريفها و148 في حلب ومناطقها بينما سجلت حمص 51 طلباً.

وفي اللاذقية بلغت عدد الطلبات 12 طلباً وفي طرطوس 12 طلباً بينما في الحسكة 29 طلباً ودير الزور 28 طلباً ودرعا 22 والرقة 3 والقنيطرة 8 وفي إدلب 7 طلبات، بينما في السويداء 10 طلبات، وأما في حماة فلم تذكر الصحيفة عدد المترشحين.

ونقلت الصحيفة عن رؤساء لجان الترشيح في المحافظات، اعترافهم بضعف الإقبال على الترشح، لكنهم عزوا الأمر إلى عطلة يوم الخميس والجمعة، متوقعين أن يزداد الإقبال على الترشح بدءاً من اليوم الأحد.

وأوضحت الصحيفة أن تقديم طلب الترشح لا يعني قبول صاحبها لخوض انتخابات مجلس الشعب، وإنما يخضع الطلب للدراسة، ويتم البت فيه خلال خمسة أيام، إما بالموافقة أو بالرفض من قبل اللجنة المسؤولة عن الانتخابات في كل محافظة.

وكان بشار الأسد أصدر مرسوماً تشريعياً حدد بموجبه يوم الاثنين الموافق 13 نيسان/أبريل 2020 موعداً لانتخاب أعضاء مجلس الشعب، الذي يبلغ عدد أعضائه 250 عضواً.

والانتخابات المرتقبة هي الثالثة منذ الثورة السورية في آذار/مارس 2011. وبموجب الدستور، تُعدّ الحكومة بحكم المستقيلة عند انتخاب مجلس شعب جديد، وتستمر في تسيير الأعمال ريثما يصدر مرسوم بتسمية الحكومة الجديدة.

وجرت آخر انتخابات تشريعية عام 2016، تنافس فيها نحو 3500 مرشح وفاز حزب البعث بغالبية المقاعد.

ترك تعليق

التعليق