فارس الشهابي يقرر حمل السلم بـ "الطول"


أقر مجلس الشعب التابع للنظام قبل يومين قانون الغرف الجديد، والذي استغرق وقتاً طويلاً من المناقشة والجدل، بين وزارة التجارة الداخلية من جهة، والتجار وأعضاء في مجلس الشعب  من جهة ثانية، وذلك لناحية الشروط التي يجب أن تتوفر في انتخابات مجالس إدارة الغرف التجارية والصناعية، حيث رجحت كفة المطالبين بإلغاء شرط وجود الشهادات والمؤهل العلمي في المرشح، والتي تضمنتها المادة 41 من القانون الجديد، وبالتالي أصبح بوسع الأمّي أن يصبح رئيساً لاتحاد غرف التجارة السورية أو عضواً فيها..

وعلى ما يبدو أن فارس الشهابي، رئيس اتحاد غرف التجارة السورية، ورئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس الشعب، كان من المعارضين لإلغاء شرط المؤهل العلمي في مرشح رؤساء الغرف أو مجالس إداراتها، بالإضافة إلى وزير التجارة الداخلية عاطف النداف، الذي أوضح أن رؤساء الغرف وأعضاء مجالس إداراتها، لهم علاقات دولية، وقد يضطرون لعقد مباحثات وتوقيع اتفاقيات مع تلك الدول، ومن غير المعقول أن يكونوا في هذه الحالة أميين..!

أما فارس الشهابي الذي كان يقود التيار المعارض داخل مجلس الشعب وبين التجار، من أجل الإبقاء على شرط المؤهل العلمي، قال بعد أن صوت المجلس بالإجماع على إلغاء هذا الشرط، بأنه لن يحمل السلم بالعرض، وأنه سوف يرضخ لرغبة المطالبين بإزالة شرط المؤهل العلمي، لكنه قال إن قانون الغرف القديم الذي تم إقراره في العام 1960، كان يتضمن أن يكون رئيس الغرفة حاملاً لشهادة الثانوية على الأقل، وعضو مجلس الإدارة لشهادة التعليم الأساسي.. متسائلاً بحسرة حسب وصف إحدى وسائل إعلام النظام: "هل يعقل أننا بعد 61 عاماً، نتراجع إلى الخلف بدل أن نتقدم..؟". وتابع: "خلينا نمشي الموضوع. وجعنا راسنا".

وهنا رد عليه نجدت أنزور نائب رئيس مجلس الشعب، الذي كان يدير الجلسة: "وجع الرأس شيء طبيعي ضمن العمل".

ترك تعليق

التعليق