أسعار البيض تحلّق في السوق السورية.. والنظام يُلقي باللائمة على التهريب


سلسلة متلاحقة من الأزمات، التي لا يكاد يخرج السوريون من إحداها حتى يقعون في الأخرى، وجميعها تتعلق بفقدان سلع أساسية من الأسواق أو غلائها إلى مستويات قياسية، لا تتناسب ومنطق الأسعار أو القدرة الشرائية للناس، بينما يجري كل ذلك أمام عين النظام وسمعه، والذي بدأت تتراجع قدرته على التدخل وضبط الأمور، دون أن يفقد القدرة على التبرير.

من هذه الأزمات الجديدة، هو ارتفاع سعر البيض فوق 2400 ليرة سورية للكرتونة دون أن يكون هناك مبرر منطقي لهذا الارتفاع، سيما وأن مديرية الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة التابعة للنظام، كانت قد أعلنت قبل فترة وجود وفرة في المنتجات من الدجاج والبيض على وجه الخصوص، متوقعة أن تشهد أسعارها انخفاضاً كبيراً في الأسواق.

إلا أن ما حدث هو العكس، إذ سرعان ما فُقدت مادة البيض من الأسواق، وبدأت أسعارها بالارتفاع من 1400 ليرة للكرتونة إلى 2000، ثم أخيراً فوق 2400 ليرة، مع توقعات بوصول سعر الكرتونة إلى أكثر من 3 آلاف ليرة، وسط صمت الجهات المعنية عن تفسير هذا الارتفاع.

وسائل إعلام النظام من جهتها، اكتفت برصد شكوى الناس من ارتفاع سعر كرتونة البيض، دون أخذ رأي الجهات المعنية، لكنها مؤخراً تداولت خبراً يتحدث عن إلقاء القبض على شاحنة محملة بالبيض داخل لبنان، مشيرة إلى أن هذا هو السبب في ارتفاع سعره في السوق السورية..

من جهتنا، في موقع "اقتصاد"، حاولنا تتبع الخبر من المصادر الإعلامية اللبنانية، فلم نقع له على أساس، ما يشير إلى أن النظام يحاول أن يلقي باللائمة على التهريب من أجل تبرير ارتفاع سعر البيض في الأسواق السورية، مثلما كان يفعل مع العديد من المواد الأخرى التي ترتفع أسعارها.. وفي المقابل، تساءل معلقون على وسائل التواصل الاجتماعي: كيف استطاعت هذه الشاحنة الدخول إلى لبنان مروراً عبر الحدود السورية..؟!

ترك تعليق

التعليق